الأحد 26 مايو 2024

أستاذ بجامعة القدس: القمة المصرية الفلسطينية الأردنية ستبحث إعادة إحياء عملية السلام

الدكتور أيمن الرقب

أخبار1-9-2021 | 16:31

أماني محمد

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن القمة المصرية الأردنية الفلسطينية المرتقبة غدا في القاهرة بمشاركة زعماء الدول الثلاث، تأتي بناءا على دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث ستناقش القمة ملف إحياء عملية السلام، في ظل الحراك الأمريكي بعد اقتراب الإدارة الجديدة للبيت الأبيض من نهاية عامها الأول.

وأكد الرقب في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك رغبة من البيت الأبيض في التحرك بشأن الملف الفلسطيني، حيث أجرى وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن ورئيس الاستخبارات الأمريكية لقاءات مع أطراف إسرائيلية، والتوجه لإحياء عملية السلام، وخاصة مع اقتراب انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الجاري.

وأوضح أن هذه القمة تأتي في سياق هذه التطورات لصياغة موقف موحد لمواجهة تلك التحديات، وترتيب موقف عربي لمواجهة هذه التحديات، مؤكدا أن مصر دولة ذات ثقل كبير في المنطقة العربية، كما أن الأردن تتأثر بشكل مباشرة بكل تطورات الأوضاع في فلسطين لذلك يكتسب التنسيق بين تلك الدول أهمية كبرى.

وأشار إلى أن القمة أيضا ستتطرق إلى ملفات أخرى بالتأكيد من بينها المصالحة الفلسطينية والتهدئة، ولكن يظل الملف السياسي هو الأهم بين أجندة القمة، مؤكدا أنه من المتوقع أن يتم الدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام تشارك فيه الدول المعنية بملف السلام، وخاصة أنه سيكون هناك زيارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي للمنطقة ومن بينها مصر ومن المهم وضع اللبنات الأولى للموقف العربي.

وأكد أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني أن القمة الثلاثية المرتقبة غدا قد تشهد ترتيبا في المواقف وكلمات زعماء الدول الثلاث أمام الأمم المتحدة، وتوسيع نطاق التنسيق مع دول أخرى، مضيفا أنه سيتم مطالبة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بعقد مؤتمر دولي للسلام بشأن القضية الفلسطينية.