الأربعاء 15 مايو 2024

تزامننا مع وجود أمازون مصر.. "التجارة الداخلية": مبيعات التجارة الإلكترونية وصلت إلى 5 مليارات دولار

تزامننا مع وجود أمازون مصر.. التجارة الداخلية: مبيعات التجارة الإلكترونية وصلت إلى 5 مليار دولار

اقتصاد1-9-2021 | 18:04

أنديانا خالد

تزامننا مع افتتاح شركة التجارة الإلكترونية العالمية أمازون فرعها الجديد في مصر، كشف رئيس جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، الدكتور إبراهيم عشماوي، أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في مصر ارتفع منذ بداية موجة كورونا إلى 5 مليارات دولار، في حين أن دول الخليج وصل فيها حجم التجارة إلى 12 مليار دولار، موضحا أن  في حالة ضم الدفع الإليكتروني إلى النقدي سوف يصل حجم التجارة الإليكترونية في مصر إلى 8 مليارات دولار.

وأضاف عشماوي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن "جهاز التجارة الداخلية" يبحث مع المحافظات بشكل دوري عن توفير المخازن ذات مساحة كبيرة حتى تكون صالحة للشركات من أجل تخزين البضائع، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية على توفير مخازن في المدن الجديدة.

وأشار إلى أن الجهاز يستهدف المخازن الاستراتيجية تخزين السلع الأساسية التي تصل إلى 21 سلعة لفترة تتراوح ما بين 8 إلى 9 أشهر، وجاء إقامة هذه المخازن بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأوضح أنه سيتم إدارة هذه المخازن الاستراتيجية وفقا لأحدث التكنولوجيات من خلال غرف تحكم لمعرفة أرصدة السلع الأساسية طوال الوقت، حيث انتهت اللجنة من دراسة كافة المواصفات الفنية.
وتابع أن هذه المخازن ستكون في 7 محافظات، على مرحلتين، الأولى تتضمن 4 مخازن في 4 محافظات وهى: "السويس والأقصر والشرقية والفيوم"، أما المرحلة الثانية ستكون في 3 محافظات وهى: "قنا والغربية والإسماعيلية والبحيرة"، على مساحة تتراوح من 60 إلى 100 فدان، باستثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه لكل مخزن.

وشهد  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، افتتاح  مُستودع شركة «أمازون» في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وذلك بحضور كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونيڨين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. 

مستودع امازون، الذي تم تجديده، يقع على مساحة 28 ألف متر مربع، ويُعد جُزءًا من استثمارات الشركة في مجال الخدمات اللوجستية بالسوق المصرية، والذي يستهدف توفير تجربة تسوق وتوصيل أكثر سرعة لتلبية طلبات عملاء التسوق عبر الإنترنت، كما أنه سيسهل تقديم المزيد من المنتجات إلى شريحة أكبر من العملاء في مصر، وذلك أكثر من أي وقت مضى.