الجمعة 24 مايو 2024

جوجل تستأنف على غرامة فرنسية بـ500 مليون يورو.. إليك التفاصيل

جوجل

اقتصاد1-9-2021 | 18:58

داليا شافعي

تستأنف جوجل غرامة قدرها 500 مليون يورو (591 مليون دولار) صادرة عن المنظمين الفرنسيين بسبب تعاملها في المفاوضات مع الناشرين بنزاع حول حقوق النشر.

وذكرت وكالة "أسوشيتد بريس" الأمريكية أن الخلاف جزء من معركة أكبر تخوضها السلطات في أوروبا وأماكن أخرى لإجبار جوجل وشركات التكنولوجيا الأخرى على تعويض الناشرين عن المحتوى.

وقال سيباستيان ميسوف نائب رئيس جوجل فرنسا في بيان صحفي: "نحن نختلف مع عدد من العناصر القانونية، ونعتقد أن الغرامة لا تتناسب مع جهودنا للتوصل إلى اتفاق والامتثال للقانون الجديد".

وفرضت هيئة الرقابة على مكافحة الاحتكار في فرنسا الغرامة في منتصف شهر يوليو بعد أن اكتشفت أن جوجل لم تتفاوض بحسن نية مع الناشرين بشأن المدفوعات مقابل قصصهم الإخبارية. 

وقالت الوكالة الأمريكية أن هيئة الرقابة أصدرت أوامر مؤقتة لشركة جوجل في أبريل 2020 لإجراء محادثات في غضون ثلاثة أشهر مع ناشري الأخبار، وفرضت غرامة على الشركة لخرقها تلك الأوامر.

وقال ميسوف في البيان: "نواصل العمل الجاد لحل هذه القضية وإبرام الصفقات، وهذا يشمل توسيع العروض إلى 1200 ناشر، وتوضيح جوانب عقودنا، ونحن نشارك المزيد من البيانات على النحو الذي طلبته هيئة المنافسة الفرنسية في قرارها الصادر في يوليو ".

كما هددت هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار بغرامات قدرها 900 ألف يورو أخرى (حوالي مليون دولار) يوميًا إذا لم تتقدم جوجل بمقترحات في غضون شهرين حول كيفية الدفع للناشرين ووكالات الأنباء مقابل محتواها.

يُذكر أن جوجل  وقعت في يناير الماضي صفقة مع مجموعة من الناشرين الفرنسيين تمهد الطريق للشركة الكبرى لتسديد مدفوعات حقوق النشر الرقمية لمحتوى الأخبار عبر الإنترنت.

وكانت فرنسا أول دولة من بين 27 دولة في الاتحاد الأوروبي تتبنى توجيه حقوق الطبع والنشر لعام 2019، والذي يحدد طريقة للناشرين والشركات الإخبارية لإبرام صفقات الترخيص مع المنصات عبر الإنترنت.