الأربعاء 25 سبتمبر 2024

كل ما تريد معرفته عن مبادرة «مستقبلنا رقمي»

مبادرة مستقبلنا رقمي

اقتصاد1-9-2021 | 21:52

محمد يونس

تستهدف مبادرة "مستقبلنا رقمي" تدريب 100 ألف فرد على مهارات المستقبل ووظائفه.

وتأتي المبادرة في إطار العمل على تعزيز مكانة مصر على خريطة تكنولوجيا المعلومات ووضعها ضمن أكبر الدول المصدرة للخدمات الرقمية وإتاحة فرص عمل للشباب على نطاق واسع من خلال تأهيلهم على ممارسة الوظائف الرقمية الحرة.

والمبادرة هي منحة مجانية أطلقتها وزارة الاتصالات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لتدريب الشباب في مجالات تكنولوجيا المعلومات المتطورة من خلال أكاديمية افتراضية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تستهدف المنحة تدريب 100 ألف فرد في مجالات برمجيات الويب وعلوم البيانات والتسويق الإلكتروني، ذلك من خلال مسارات تدريبية متخصصة تم إعدادها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية ويتم توفيرها على منصة "يوداسيتي" العالمية الرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت.

وتتيح المبادرة التدريب على أربعة مستويات هي الأساسي والمحترف والمتقدم والمتميز، بإجمالي 12 مسارًا تدريبيًا يغطي المهارات التكنولوجية الأكثر طلبًا محليًا وعالميًا وذات الاحتياج الأكثر نموًا، ذلك من أجل استيعاب أكبر عدد من المتقدمين على اختلاف قدراتهم الفنية. وتتضمن المنحة تنفيذ كل متدرب لعدد من المشروعات التكنولوجية، مع توفير مراجعين لتصحيح هذه المشروعات وتقييمها، كذلك عقد مجموعات تعليمية بإشراف موجهين متخصصين لتشجيع نقل المعرفة بين المتدربين وعرض نماذج أعمال وتجارب ونماذج ناجحة للعمل الحر والعمل عن بُعد.

ويذكر أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) تعمل على رعية ودعم المبادرة لسد فجوة العرض والطلب على المواهب والكفاءات الرقمية وزيادة القدرة التنافسية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري.

ويحصل المنضمون لمنحة Egypt FWD على تجربة تعلم ومهارات متكاملة مجانًا من خلال الدورات التدريبية الإلكترونية المقدمة من خبراء منصة Udacity، والتدريب العملي من خلال المشروعات التجريبية والفصول الافتراضية (أو الحلقات الدراسية الافتراضية) والندوات النقاشية وتقديم التوجيه والدعم المستمر عبر الإنترنت من خلال محترفين، والتفاعل المستمر بين المتدربين.