الجمعة 17 مايو 2024

حلمي بكر: رضا البحراوي صوته كويس.. ومش شاكوش اللي هيعملنا فن (خاص)

حلمي بكر

فن1-9-2021 | 22:57

محمد أبو زيد

شهدت الأزمة الأخيرة بين مطرب المهرجانات حسن شاكوش والمطرب الشعبي رضا البحراوي بعد المشاجرة التي حدثت بينهما في إحدى الحفلات تطورات سريعة وصلت إلى التراشق فيما بينهما على السوشيال ميديا، وخلقت حالة من الجدل والاستياء من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ودفعت نقابة المهن الموسيقية لإصدار بيانًا، تُعلن فيه وقف كل من شاكوش والبحراوي، ووقف إصدار تصاريح وعدم مزاولتهما المهنة لمدة شهر، لما بدر منهما من كلمات بذيئة أمام الجمهور، شأنها أن تحط من قيمة الفن المصري، الذي ظل طوال عقود طويلة هاديًا للقيم والأخلاق، ولم يكن أبدًا هاديًا أو داعمًا لإهدار الأخلاق والفضيلة".

وتبع قرار النقابة قرارا آخر جاء من ناحية الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، والذي أصدر قرارا لإدارة التفتيش الفني ينص على تحرير محضر آداب للتحقيق في واقعة مشاجرة "شاكوش" و"البحراوي".

ومن جانبه، أعرب الموسيقار الكبير حلمي بكر عن استيائه مما يحدث، وقال في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": "بلد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم وكل العظمة دي انتهت على إيدين دول، عايزين إيه من ناس "أمية" لا تقرأ ولا تكتب تقود الغناء المصري"، وطالب "بكر" بتجاهل هؤلاء الذين يؤدون أغاني المهرجانات وعدم الالتفاف لهم وأنهم من صنيعة السوشيال ميديا.

وعن رأيه في موقف النقابة من تلك الأزمة قال: "واحد طلع شتم التاني بلفظ قذر النقابة توقفه أسبوع إيه الدلع ده؟ من أمتى كان فيه أسبوع إيقاف ده لحد ما يبعتوله ياخد شهر". 

وتابع "كان لابد أن يوقف عن الغناء لحين التحقيق وبعد التحقيق أول عقوبة سنة ايقاف والعوقبة الثانية وهي الشطب والقانون هو ما يقول ذلك"، وبنبرة حزينة قال "بلدنا بتضيع فنيا ومن غير الفن لن تضىء الإنجازات التي نشاهدها الآن، "مش شاكوش اللي هيعمل لي فن".

وعن رأيه في رضا البحراوي، قال: "صوته كويس وله أسلوب ومن غير ضجة عمل اسمه وفجأة وجد حوله ضجة من الممكن أن تنهيه على يد من ليس لهم علاقة بالفن"، ووجه رسالة إلى البحرواي، قائلا: "غنى فقط وضيف إلى حياتك الفنية".