الخميس 16 مايو 2024

بعد استئناف سفر المصريين.. التسجيل على تطبيق «مناعتي» و«شلونك» أولويه لدخول الكويت

طيران الكويت

تحقيقات1-9-2021 | 23:12

محمود بطيخ

وافق مجلس الوزراء الكويتي، قرر فتح رحلات الطيران التجاري مع 6 دول، من بينهم مصر،  وكان ذلك القرار بعد توقفه بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكانت شركتا الطيران الوطنية «الكويتية - الجزيرة»، قد تقدمتا بطلب للإدارة العامة للطيران المدني، تمهيد لبدء تشغيل الرحلات التجارية مع مصر، وعدد من الدول الآسيوية.

وطبقًا لما نشرته «الأنباء» الكويتية، شركة الطيران الكويتية تقدمت بطلب تشغيل لمصر، من أجل فتح رحلات الطيران، معها بشأن رحلتين في اليوم في مطار القاهرة الدولي، وثلاث رحلات بشكل إسبوعي لمطار برج العرب بالأسكندرية.

ومن المفترض أن تبدأ إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، الدول الموافق عليها، من أجل بدء الرحلات التجارية أولًا، ومن ثم إلحاقها بالرحلات المدنية.

شروط السفر

إن أخذ اللقاح المعتمد وعمل مسحة pcr، تعد من أهم الشروط المطروحة من الجانب الكويتي، سوء للمغادر من أراضيها، أو عائد إليها، حث يجب أن يكون قد حصل على جرعتى لقاح، والتأكد من خلال المسحة، التي يجريها قبل الذهاب إلى الكويت بـ72 ساعة،  بأنه خالي من الإصابة بالفيروس.

وبعد الوصول إلى الكويت، سيتم عزل المسافرين، منزليًا لمدة 7 أيام، إلا أن المسافر بإمكانه أن يكسر تلك القاعدة من خلال إرسال مسحه عبر تطبيق مناعة الإلكتروني.

اللقاحات المعتمدة

تعتمد الكويت على عدد من اللقاحات، وهم الذين يسمح لمتطعميهم، من الدخول إلى البلاد، وهم لقاحات أسترازينيكا وفايزر وجونسون وموديرنا، ورغم اعتماد مصر للقاح سينوفارم الصيني، إلا أن الكويت لم تدرجه إلى الآن ضمن اللقاحات المعتمدة لديها، وكذلك سبوتنيك وسينوفاك، حيث اشترطت الكويت على من أخذ تلك اللقاحات أن يأخذ جرعة إضافية من اللقاحات المعتمدة، كشرط أساسي لدخول البلاد.

التحصين بتطبيق مناعة وهويتي

تشترط الكويت على المسافرين، أن يثبتوا حصانتهم من فيروس كورونا من خلال تطبيق مناعة وتطبيق هويتي، بمجرد وصولهم الكويت، أومن خلال الشهادة المعتمدة إذا ما كان خارج الكويت مكتوب بها المعلومات الكاملة عن الجرعة وتاريخها.

تطبيقي «شلونك» و«كويت مسافر» ضمن شروط السفر للكويت

تشترط الكويت أن يوقع المسافر على تعهد، بمجرد الوصول إليها، من أجل التأكد من أنه سيقوم بالتسجيل على تطبيق «شلونك» برقم هاتف كويتي.

تشترط كذلك أن يدفع المسافر قيمة فحصي «بي سي آر» مسبقًا من خلال تطبيق «كويت مسافر»، وهو خاص بتسهيل إجراءات السفر، ويطبق ذلك فقط على غير المحصنين من الزائرين والمقيمين، ولا يطبق على المحصنين من المسافرين إلى الكويت المحصنين.