الجمعة 21 يونيو 2024

ابتكار جديد لـ«تيشرت» ذكى يقيس ضربات القلب

التيشرت الذكى

الهلال لايت 2-9-2021 | 01:09

ميادة عبد الناصر

الابتكارات العلمية تبهرنا كل يوم بالمزيد من التطورات التكنولوجية لتضفى على حياتنا الراحة والسعادة وفى أحدث الاختراعات العلمية ابتكر الخبراء ، ومقرهم جامعة رايس في تكساس ، تي شرت ذكي قابل للغسل في الغسالة يمكنه مراقبة قلبك  بديلا عن الساعات الذكية وذلك حسب ما ذكرى صحيفة "ديلى ميل " البريطانية.

وذلك بعد أن قاموا بخياطة ألياف الأنابيب النانونية الكربونية الرفيعة للغاية ، والتي تشبه خيوط القطن تمامًا ، في ملابس رياضية عادية باستخدام ماكينة خياطة قياسية والذى يقوم بمراقبة أنبوب الكربون النانوي معدل ضربات قلب مرتديه ويأخذ مخطط كهربية القلب المستمر (ECG) ، والذي يلتقط إيقاع القلب والنشاط الكهربائي.

يمكن أيضًا استخدام الألياف المنسوجة في النسيج لتضمين الهوائيات ، كما يمكن أيضًا أن تسمح التعديلات الطفيفة على الألياف في النهاية للملابس بمراقبة العلامات الحيوية أو مجهود القوة أو معدل التنفس.

وقال المهندس ماتيو باسكوالي من جامعة رايس والمشرف على المشروع : بسبب الجمع بين التوصيل والتلامس الجيد مع الجلد والتوافق الحيوي والنعومة ، فإن خيوط الأنابيب النانونية الكربونية هي مكون طبيعي للأجهزة القابلة للارتداء فالألياف موصلة تمامًا مثل الأسلاك المعدنية ، ولكنها قابلة للغسل ومريحة وأقل عرضة للكسر عندما يكون الجسم في حالة حركة .

وينبع هذا المشروع من العمل في مختبر المهندس الكيميائي والجزيئي الحيوي ماتيو باسكوالي في مدرسة براون للهندسة في رود آيلاند ، والذي أدخل ألياف الأنابيب النانونية الكربونية في عام 2013.

في التجارب  التى تمت داخل المعمل ، كان التي شرت الذي تم الحياكة عليه أفضل في جمع البيانات من جهاز مراقبة حزام الصدر القياسي الذي يأخذ قياسات حية كما يمكن خياطة موجات الألياف على قطعة من القماش المطاطي في شكل متعرج لتشكيل قطب كهربائي ، لتوصيل الإلكترونيات مثل أجهزة إرسال بلوتوث لنقل البيانات إلى هاتف ذكي.

والشرط الوحيد للملابس التي تُخيط عليها الألياف أنه يجب  أن تكون محكمة ومريحة على الصدر وهذا يعني أن أي ملبس فضفاض يتصاعد أثناء الجري لن ينجح فطالما أنه ليس فضفاضًا جدًا ، يمكن تعديل النمط المتعرج للألياف ليأخذ في الاعتبار مقدار احتمال تمدد التى شيرت  أو الأقمشة الأخرى.

 

الاكثر قراءة