الخميس 23 مايو 2024

«الشارقة الثقافى» يكرم 4 أدباء مصريين بـ«الأعلي للثقافة» اليوم

المجلس الأعلي للثقافة

ثقافة2-9-2021 | 10:58

أية جمال

يستضيف المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، حفل التكريم الذي يقيمه ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي لكل من:  الشاعر الكبير درويش الأسيوطي، والأديب الكبير سعيد نوح، والأديب الكبير سمير المنزلاوي، والأديب الكبير مصطفى نصر، تحت رعاية وبحضور الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية وسعادة السيد عبد الله العويس رئيس دائرة الشارقة للثقافة

 

ويأتي التكريم ضمن الدورة السادسة لــ "ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي" الذي تنظمه دائرة الشارقة للثقافة برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويهدف إلى تكريم الشخصيات التى ساهمت فى خدمة الثقافة العربية المعاصرة والإحتفاء بإنجازاتهم الفكرية والأدبية، ويتم التكريم في بلدان المكرمين بالتعاون مع الوزرات والهيئات الثقافية الرسمية ببلدان المكرمين.

ويبدأ حفل التكريم اليوم الموافق 2 سبتمبر في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا يوم الخميس الموافق 2 سبتمبر 2021 بقاعة المجلس الأعلى للثقافة بحضور عدد من الأدباء والإعلاميين والمسئولين من أصدقاء ومحبي المكرمين.

 

ويذكر أن فى عام 1956 صدر قرار إنشاء المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، كهيئة مستقلة ملحقة بمجلس الوزراء، تسعى إلى تنسيق الجهود الحكومية والأهلية فى ميادين الفنون والآداب، وكان المجلس بهذه الصورة هو الأول من نوعه على المستوى العربى الأمر الذى دفع العديد من الأقطار العربية إلى أن تحذو مصر وتشكل مجالس مشابهة.

 

وبعد عامين أصبح المجلس مختصاً كذلك برعاية العلوم الاجتماعية.. وطوال ما يقرب من ربع قرن ظل المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية يمارس دوره فى الحياة الثقافية والفكرية فى مصر.

 

ولقد شهد المجلس الأعلى للثقافة فى السنوات الأخيرة طفرة فى أنشطته، وأضحى مركز إشعاع للثقافة والفكر على المستوى المصرى والعربى وقلعة من قلاع التنوير والاستنارة من خلال المؤتمرات والندوات التى ينظمها ويشارك فيها لفيف من المفكرين والمثقفين العرب، والتى أصبحت مناسبة للتفاعل الثقافى على المستوى العربى فضلاً عن مشاركة بعض أبرز الباحثين فى المؤسسات الأكاديمية فى العالم شرقه وغربه فى أنشطة المجلس.