السبت 18 مايو 2024

دعاء الصباح.. اللهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها

القرءان الكريم

دين ودنيا2-9-2021 | 11:15

إسراء خالد

يعد الدعاء من أيسر الطرق، للتقرب إلى الله، وتقوية علاقة المسلم بالله سبحانه وتعالى، نظرًا لما له من ثواب عظيم يحصن المسلم من وساوس الشياطين، ويغذي روحه بذكر الله.

ويوجد الكثير من الأدعية التي يمكنك ترديدها في الصباح؛ لتبدأ يومك بذكر الله سبحانه وتعالى، وتحل البركة بيومك، وتكسب رضا الله، ويزيد إيمانك، فلم يرد بكتاب الله وسنة رسوله، ما يثبت وجود صيغة محددة للدعاء، فالله يحب أن نتقرب إليه بالدعاء، ونذكره كثيرًا، في كل وقت، وجاء ذلك في قوله تعالى في سورة الأحزاب: "يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرًا، وسبحوه بكرة وأصيلًا".

وتنشر بوابة «دار الهلال» بعض الأدعية التي يمكنك ترديدها في الصباح، لتبدأ يومك بذكر الله، وتحل البركة بيومك.

أدعية الصباح

- "اللهم يا فاطر السماوات والأرض ويا عالم الغيب والشهاده، أسألك اللهم أن تشرح صدري وتغفر ذنبي، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين".

- "اللهم آت نفسي تقواها وزكّها فأنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت ومن شر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك".

- "ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام".

- "اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وبركة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم. اللّهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين."

- "اللهم راحة البال والطمأنينة لقلوبنا".

- "اللهم حقق أحلامنا وأمنياتنا، ويسر لنا كل أمر فيه خير لنا، وارزقنا الخير في الدنيا والاخرة، وافتح لنا ابواب السعادة والرزق من حيث لا نحتسب وات قلب كل منا مسألته وأجب دعوته، وامنحنا راحة البال".

اقرأ ايضًا:

مواقيت الصلاة اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021

الاكثر قراءة