الخميس 6 يونيو 2024

بلينكن : أمريكا وفيتنام تتقدمان نحو آفاق جديدة وسط تطلعات مستقبلية أكثر إشراقًا

بلينكن

عرب وعالم2-9-2021 | 11:00

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن العلاقات الثنائية مع فيتنام تقدمت إلى آفاق جديدة عام 2021 الجاري، بفضل الجهود المشتركة للتغلب على الماضي والتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي - في بيان نشرته الوزارة عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - إن جائحة كوفيد-19 تسببت في خسائر فادحة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك داخل بلدينا العظيمين.

وأفاد بأن افتتاح مكتب إقليمي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جنوب شرق آسيا يوفر منصة جديدة لتعزيز التعاون في مجال الأمن الصحي مع فيتنام، ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ بأكملها.

وأضاف: لقد دعمنا بعضنا البعض خلال هذه الأوقات الصعبة، وكذلك من خلال التعاون الصحي المتزايد وتبادل الإمدادات والمعدات الطبية، ومؤخراً من خلال تبرع الولايات المتحدة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

 

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن خطاب رئيس فيتنام نجوين شوان فوك في قمة المناخ للزعماء سلط الضوء على قدرة بلدينا على التعاون في مكافحة أزمة المناخ.

وتابع بلينكن قائلا إن زيارة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى فيتنام عززت قوة الشراكة الشاملة الثنائية والتزام واشنطن بفيتنام قوية ومستقلة ومزدهرة.

وفي الختام، بعث وزير الخارجية الأمريكية بأطيب التمنيات لحكومة فيتنام وشعبها بمناسبة عيدها الوطني، معربا عن تطلعه إلى العمل مع البلاد عن كثب لإعادة البناء بشكل أفضل في مواجهة تداعيات وباء كورونا.