الخميس 16 مايو 2024

احذر.. 8 علامات تكشف إصابتك بكورونا

الإصابة بكورونا بدون أعراض

تحقيقات2-9-2021 | 13:02

أماني محمد

هناك نسبة كبيرة من الأشخاص قد يتعرضون للإصابة بكورونا ولكن بدون ظهور أية أعراض عليهم وذلك بسبب قوة جهازهم المناعي الذي ينجح في هزيمة الفيروس، وقد يتعرض الشخص للإصابة والتعافي دون أن يدري، فقد تظهر أعراض بسيطة ولصورة مؤقتة تشبه دور البرد وتنتهي سريعا دون أن يعرف الشخص أنه مصاب بكورونا، وقد لا تظهر أية أعراض مطلقا.

وحددت الدراسات الطبية بعض العلامات بعيدة الأجل التي تشير إلى إصابة الشخص بكورونا والتعافي منه دون أن يعرف، منها علامات جسدية تتمثل في الإرهاق وضعف التركيز والصداع، وكذلك علامات نفسية تتمثل في الضيق والشعور بالقلق والاكتئاب في بعض الأحيان.

 

علامات الإصابة بكورونا بدون أعراض

وقد توصلت الدراسات الطبية إلى عدة علامات تكشف الإصابة السابقة بكورونا والتعافي منها، وهي:

 

- الإجهاد وضعف العضلات، حيث يشعر الشخص بالتعب في الجسم والعضلات وألم في مناطق متفرقة بالجسم، وهو ما يعد علامة على الإصابة بكورونا حيث كشفت بعض البيانات أن 63٪ من مرضى كورونا يشعرون بالتعب وضعف العضلات.
- قلة التركيز، قد يشعر المتعافي من كورونا بصعوبة في التركيز وتذكر بعض الأشياء وهو ما أكده الباحثين وخبراء في الأمراض الفيروسية والمعدية، حيث أوضحوا أن الإصابة بكورونا تؤدي إلى ضعف التركيز.
- الصداع، وهو أحد الأعراض المرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا، وقد يستمر الشعور بالصداع بعد التعافي لفترة طويلة.
- صعوبة في النوم والأرق، قد يواجه المتعافون من كورونا والأشخاص الذين أصيبوا به بدون علمهم مشكلات في النوم تتمثل في الأرق وقلة عدد ساعات النوم وعدم الراحة خلال النوم، وهو عرض أبلغ به بعض المتعافين من كورونا.
- نوبات القلق والضيق، تؤثر الإصابة بفيروس كورونا على الحالة النفسية للشخص، فأشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن نحو 25% من الذين أصيبوا بكورونا عانوا من نوبات القلق والاكتئاب لفترات طويلة بعد التعافي.
- تساقط الشعر، وهو من العلامات التي كانت سائدة بعد التعافي من كورونا، حيث يؤدي ضعف جهاز المناعي وتعرضه للإنهاك في مقاومة الفيروس إلى بعض المشكلات الجانبية من بينها تساقط الشعر ووهن الجسم.
- فقد حاستي الشم والتذوق، وهي من الأعراض الشائعة للإصابة بكورونا، وقد تستمر هذه الحالة بعد التعافي من الفيروس لفترة قصيرة أو متوسطة بعد الشفاء.
ضيق التنفس، وهو أمر قد يحدث بسبب تعرض الرئتين للالتهاب بسبب كورونا، لذلك يستمر هذا العرض بعد التعافي حتى يستعيد الجسم قوته مرة أخرى.