الأحد 5 مايو 2024

وزير الصحة الأسبق: كورونا في تحور مستمر.. وهناك سباق بين الأبحاث العلمية والفيروسات

الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق

أخبار2-9-2021 | 15:08

شيماء عمار

قال الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة والسكان الأسبق، وأستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني و رئيس لجنة الصحة بـمجلس النواب ، إن من أخذ نوع معين من تطعيمات كورونا ليس بالضرورة أن يتناول الجرعة الثانية من نفس اللقاح، إذ أن التنوع في جرعات أنواع اللقاح يحفز الجهاز المناعي على مقاومة فيروس كورونا المستجد ولا يوجد أية تخوفات من هذا الأمر.

 ورد وزير الصحة والسكان الأسبق، على سؤال اشتراط  بعض الحكومات أنواع محددة من اللقاحات للدخول إلى أراضيها؟ في حواره مع "دار الهلال" « المسألة ليست اشتراط الدول لتطعيم أنواع بعينها من الأمصال لكن الأمر متعلق بالسلطات الصحية مثل منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية FDA ، ومنظمة الأغذية والأدوية الأوروبية EMA، وهيئة الدواء المصرية وغيرها من المسميات هى المسؤولة عن الدواء في بلادها ولا بد من تداول العقار المسموح والمصرح به من هذه الجهات».

 

وأوضح  وأستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني ،أنه من المحتمل أن يكون الأمر متعلق بسياسية الدول مع بعضها البعض وحتى الأن أوروبا وأمريكا لم يتقدم لهم أو يصدرو موافقة على التطعيم الصيني سواء سينوفاك أو سينوفارم ولا على التطعيم الروسي سبوتنيك، إذ أن ارتباط الموافقة متوقف على تقديم ملف اللقاح للدولة وهذا لم يحدث بينهم.

وأكد رئيس لجنة الصحة بـمجلس النواب، أن  فيروس كورونا مثل الإنفلوانزا فهو فيروس تنفسي وفي حالة تحور مستمر حيث بدأ بألفا ثم بيتا وجاما ودلتا وظهر الأن دلتا بلس في أمريكا وهناك سباق بين العلم والأبحاث والفيروسات  ولا شك في أن التطعيمات ستقضي على تفشي المرض لكن من المحتمل بعد عدة سنوات سيظهر فيروس جديد يحتاج إلى أمصال جديد وهكذا تستمر العملية.

 

اقرأ أيضا 


دراسة تؤكد: عقار «الباريسيتينيب» يحارب أعراض فيروس كورونا

نقيب البيطريين: «أعطونا فرصة للحفاظ على صحة الشعب.. والتعيينات متوقفة منذ 1995 (حوار)