الخميس 30 مايو 2024

صادق إسماعيل: القمة الثلاثية استمرار للدور المصري الداعم للقضية الفلسطينية

الدكتور محمد صادق إسماعيل

أخبار2-9-2021 | 15:50

أماني محمد

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن القمة الثلاثية اليوم بين مصر والأردن وفلسطين اكتسبت أهمية كبرى لدعم القضية الفلسطينية، مضيفا أن القمة تتزامن مع عدد من المستجدات منها موقف الإدارة الأمريكية الجديدة التي تسعى لإحداث نوع من عودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضح إسماعيل، في تصريح لبوابة دار الهلال، أن القمة هي استمرار أيضا للدور المصري المبذول في دعم القضية الفلسطينية على كافة المستويات سواء من خلال دعم المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام واللقاءات المستمرة بين القيادات الأمنية في مصر وفلسطين في هذا الصدد وكذلك الجهد المبذول لتثبيت وقف إطلاق النار والهدنة.

وأشار إلى أن مصر تسعى أيضا لإعادة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وكذلك جهود إعادة الإعمار التي تقودها حاليا في قطاع غزة لعودة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى، مؤكدا أن التكاتف المصري الفلسطيني الأردني مهم في سبيل تكوين رأي مشترك وصورة جديدة لعملية التفاوض بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وشدد على أن هذه الجهود تتزامن مع اقتراب الجمعية العامة للأمم المتحدة بما يؤدي إلى مزيد من الزخم في عودة المفاوضات مرة أخرى من خلال محور عربي قوي يتمثل في مصر والأردن وفلسطين، مؤكدا أن هناك رغبة عربية لإحياء عملية السلام بما يلبي ولو جزء يسير من حقوق الشعب الفلسطيني وطموحاته وآماله.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل اليوم، بقصر الاتحادية كلأ من الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة المصرية/ الفلسطينية/ الأردنية شهدت عقد جلسة مباحثات مغلقة، تلتها جلسة ضمت وفود الدول الثلاث، حيث هدفت المباحثات تنسيق المواقف والرؤى إزاء عدد من الموضوعات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، والتي تمثل الأساس الحقيقي لاستقرار المنطقة وتحظى بالأولوية لدى كل الشعوب العربية، أخذاً في الاعتبار المستجدات التي طرأت خلال الفترة الأخيرة، خاصةً ما يتعلق بعملية السلام وسبل تثبيت التهدئة عقب التصعيد في الأراضي الفلسطينية في شهر مايو الماضي.