الأربعاء 15 مايو 2024

"السياحة والآثار" تحتفل بذكرى المتحف القومي بالإسكندرية

المتحف القومي بالإسكندرية

ثقافة2-9-2021 | 18:03

مصطفى رشوان

تحتفل اليوم وزارة السياحة والأثار المصرية بذكرى إفتتاح متحف الإسكندرية القومي والذى يضم مجموعة متميزة من القطع الأثرية التي تغطي جميع العصور التاريخية بداية من عصر الدولة القديمة إلى العصر الحديث.

كان المتحف قصر لأحد أثرياء الإسكندرية وهو تاجر الأخشاب أسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الإيطالي وظل مقيما به حتى عام 1945م ثم باعه للسفارة الأمريكية .

وظل هذا القصر مقراً للقنصلية الأمريكية حتى اشتراه المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله الى متحف مع بداية الالفية الثالثة و تم افتتاحه المتحف فى سبتمبر 2003م، ينفرد المتحف بقاعة خاصة لعرض الأثار الغارقة المكتشفة خلال أعمال حفائر خليج أبي قير بالإسكندرية.

ومتحف الاسكندرية القومي يحتوي على  1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم إحضار هذه القطع الاثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الاسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والاثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية ومن اهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .