السبت 21 سبتمبر 2024

«الدفع بمجرد النظر».. مترو موسكو يقدم ميزة جديدة للركاب

مترو موسكو- أرشيفية.

الهلال لايت 2-9-2021 | 18:22

داليا شافعي

بالنسبة لبعض ركاب المترو في روسيا قد تصبح الرموز والتذاكر شيئًا من الماضي إذ أوردد تقرير لوكالة "بولمبيرج" أنه سيمكن لركاب قطار المترو في موسكو أن يدفعوا أجرة بوجوههم قريبًا. وذكر التقرير أن "مترو موسكو، الذي ينقل ركابًا أكثر من مترو أنفاق نيويورك، على وشك طرح نظام التعرف على الوجه الذي سيسمح للناس بالدفع من خلال الوجه، حسبما أفادت وكالة ريا نوفوستي يوم الأربعاء، نقلًا عن رئيس بلدية العاصمة الروسية ".

وأفادت الخدمة الإخبارية الحكومية أن العمدة سيرجي سوبيانين قال: "لقد اشترك أكثر من 15000 شخص في برنامج FacePay في غضون أسابيع، ونظرًا لشعبيته، سيسمح المترو بالدفع بدون اتصال في جميع محطاته ابتداءً من 15 أكتوبر".

وفقًا لتقرير نُشر في مجلة السكك الحديدية العالمية، يعمل النظام من قبل الركاب الذين يربطون صورة فوتوغرافية وبطاقة مصرفية وبطاقة ترويكا برقم هاتف. وقال مكسيم ليكسوتوف، نائب عمدة موسكو ورئيس دائرة النقل وتطوير البنية التحتية للطرق في موسكو، إن 65 ألفًا من موظفي المترو يستخدمون التكنولوجيا بالفعل.

وأكدت صحيفة "موسكو تايمز" الخبر في تقرير لها، وجاء في التقرير أن انترفاكس أوردت يوم الثلاثاء نقلًا عن أندريه كيتشين رئيس خدمة أمن المترو تخطيط مترو موسكو لتنفيذ دفع أجرة بدون تلامس باستخدام تقنية التعرف على الوجه في جميع محطات المترو بحلول نهاية العام.

ولاستخدام نظام FacePay، يجب أن يكون لدى الركاب حساب مصرفي روسي يحتوي على بيانات القياسات الحيوية الخاصة بهم في الملف وفقًا لـ Kichigin. وبعد أن يقترب الركاب من إحدى الكاميرات المثبتة عند البوابات أو أكشاك التذاكر، يتم خصم الأجرة تلقائيًا من حساباتهم وسيتم فتح البوابات الدوارة.

ومع ذلك، أثار النشطاء في روسيا قلقهم بشأن استخدام التعرف على الوجه في وقت سابق من هذا العام بعد أن زعموا أن الحكومة كانت تستخدمها لتحديد هوية المتظاهرين.