الخميس 4 يوليو 2024

7 حقائق مدهشة عن الشاي.. تعرف عليها

شاي

الهلال لايت 2-9-2021 | 20:11

ميادة عبد الناصر

بالنسبة للكثيرين منا، لا تكتمل البداية الجيدة لليوم بدون كوب شاي ساخن؛ إنه مشروب واحد محبوب من قبل الجميع.

وتستعرض "دار الهلال"، بعض الحقائق التى لا يعرفها البعض عن الشاي:

المشروب الأكثر شعبية

وفقًا لجمعية الشاي الأمريكية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، يعد الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا بعد الماء ووفقًا للدراسات يعتبر الشاي مشروبًا صحيًا أيضًا، حيث يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVDs) ، وبعض أشكال السرطان، ومرض السكري.

الكمية الصحيحة للاستهلاك

ووفقًا للخبراء، يجب أن يستهلك الشخص البالغ من 2: 3 أكواب من الشاي يوميًا فهذا مثالي للصحة الجيدة وعملية الشيخوخة كما  يجب تجنب شرب الشاي على معدة فارغة.

مشروب صحي للقلب

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، الشاي الأسود والأخضر مفيدان للقلب لأنهما غنيان بالمركبات النباتية الطبيعية المعروفة لصحة القلب، وثبت أن من يشربون الشاي بانتظام لديهم معدلات أقل من أمراض القلب.

يحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية

بينما نستمر في الحديث عن محتوى الكافيين في الشاي، غالبًا ما نفتقد ذكر أنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية  كما أنه خالي من السكر وإذا ذهبنا إلى الدراسات ، فإن كوبًا واحدًا من الشاي الأسود الخالي من السكر والحليب يحتوي على 3 سعرات حرارية فقط ، بينما يحتوي كوب الشاي العادي مع الحليب والسكر على حوالي 37 سعرًا حراريًا فقط.

الوقت المناسب لشرب الشاي

بينما يتبع الكثير من الناس مفهوم شاي السرير، يقترح الخبراء أن الوقت المناسب للشرب هو ما بعد الإفطار، لأنه يساعد على تنشيطك لقد وجد أن مستويات الطاقة تكون منخفضة في الغالب خلال الصباح وبعد وجبات الطعام، لذا فإن 20 دقيقة بعد الإفطار يعتبر أفضل وقت لتناول الشاي.

مرطب كالماء

حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام حول الشاي هي أنه يحتوي على أكثر من 99 % من الماء، وبالتالي فإن الجدل الكامل حول الشاي كمشروب مجفّف لا يبدو صحيحًا من جميع النواحي.

صحي مثل البروكلي أو العنب

قد يبدو هذا غريبًا بالنسبة للكثيرين، ولكن ثبت أن الشاي يحتوي على نفس المركبات الصحية مثل البروكلي، فإذا ذهبنا إلى الدراسة المقارنة التي أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية، فإن كوبًا واحدًا من الشاي الأسود يحتوي على 170 مللي جرامًا من الفلافونويد، بينما يحتوي على كوب واحد من البروكلي على حوالي 3 مللي جرامات.