الأربعاء 5 يونيو 2024

رئيس الوزراء الايطالي: نعمل على عقد قمة استثنائية لمجموعة العشرين حول أفغانستان

رئيس الوزراء الايطالي

عرب وعالم2-9-2021 | 20:21

دار الهلال

 قال رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراجي اليوم الخميس إنه يعمل على عقد قمة استثنائية لمجموعة العشرين حول أفغانستان في ظل الرئاسة الايطالية للمجموعة خلال دورتها الحالية.


وأعرب دراجي خلال مؤتمر صحفي في ختام أول اجتماع لمجلس الوزراء الايطالي عقب العطلة الصيفية عن تفاؤله بعقد هذه القمة الاستثنائية بعد انتهاء أعمال دورة الجمعية العامة للامم المتحدة المقرر عقدها في وقت لاحق من الشهر الجاري.


وأشار إلى أنه بصدد إجراء سلسلة من المحادثات مع عدد من الرؤساء بهذا الشأن من بينهم الرئيسان الصيني شي جين بينغ الاسبوع المقبل والفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت لاحق من اليوم فضلا عن متابعة محادثاته مع باقي القادة والرؤساء على هامش اجتماعات الجمعية العامة الامم المتحدة.


وأوضح أن "الوقت لم يحن بعد لوضع استراتيجيات واضحة ازاء أفغانستان إذ إن الجميع يتحدثون الان كثيرا ويفكرون ولكن لا توجد خرائط" معتبرا أن "الاهم الان مساعدة الافغان وحمايتهم وهو الامر الذي يمكننا القيام به وتحقيق نتائج فورية فيه".


كما انتقد دراجي موقف الاتحاد الاوروبي "المتخاذل" تجاه اللاجئين الافغان مستغربا إعلان بعض دول الاتحاد رفض استقبال أي من أولئك اللاجئين.


يذكر أن الجمعية العامة للامم المتحدة ستفتتح أعمال دورتها العادية ال 76 في 14 سبتمبر الجاري فيما ستعقد المناقشة العامة لها في الفترة من 21 إلى 27 من الشهر نفسه.