السبت 27 ابريل 2024

أوبرا دمنهور تحتفي الليلة بأعمال فايزة أحمد ونجاة

حفل فنى على مسرح أوبرا دمنهور

ثقافة3-9-2021 | 11:07

أية جمال

قالت "إيمان مكاوى" مديرة دار أوبرا دمنهور إن دار الأبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر تنظم في الثامنة مساء اليوم حفلا فنيا لأعمال الفنانة فايزة أحمد والفنانة نجاة الصغيرة تحييه فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار.

​ويبدأ الفاصل الأول من الحفل بموسيقى زينة ويتضمن باقة متنوعة من أشهر أعمال الفنانة فايزة أحمد التي قدمتها خلال مشوارها الفني، ومنها "أنا قلبى إليك ميال ويالاسمرانى وحمال الأسية وياما ياهوايا و بتسأل ليه عليا"، بينما تحيي الفاصل الثاني من الحفل الفنانة آيات فاروق التي تشدو مجموعة متنوعة من أغانى الفنانة نجاة الصغيرة.

وأكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أهمية الدور الفني والثقافي المتميز الذي تلعبه دار الأوبرا المصرية في نشر الثقافة والفنون الجادة الهادفة والإرتقاء بالذوق العام، بما تقدمه من فن راقى.

يذكر أن دار الأوبرا لمصرية افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي، ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869 واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا، وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس.

Dr.Randa
Dr.Radwa