الخميس 9 مايو 2024

"أجمل بعوضة في العالم".. تعرف على موطنها ولماذا حازت هذا اللقب

موطنها الغابات الاستوائية.. ولقبت بأجمل بعوضة في العالم

الهلال لايت 3-9-2021 | 18:08

مى كامل

 

" Sabethes" هو اسم إحدى الحشرات والتي لقبت بأجمل بعوضة في العالم.

يمكننا التفكير في بعض الصفات لوصف البعوض، لكن لقب "الجميل" بالتأكيد ليست واحدة منها، ومع ذلك هناك استثناء واحد لدي النوع- Sabethes cyaneus ، وهي سلالة استوائية من البعوض يمكن بالتأكيد تسميتها لافتة للنظر.

وحسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية، فإنه قد تم العثور على بعوضة Sabethes في الغابات الاستوائية وبالتحديد في أمريكا الوسطى والجنوبية، وهي سلالة مراوغة تشتهر بلونها الأزرق المستوحى من قوس قزح، والمجداف أو الجناح الذي يشبه الريش الذي يتكون من قشور مستطيلة ، وتقع على قصبة كل ساق. 

 

وتعتبر الأرجل الخلفية التي تتقوس فوق جسم البعوضة أثناء تغذيتها مثيرة للإعجاب أيضًا وتساعد في بناء المظهر المهيب لعائلة Sabethes. 

هذا الصنف معروف بكونه شديد التقلب ويصعب تصويره جيدًا.

قال مصور الحياة البرية جيل ويزن لبي بي سي مؤخرًا: "تستجيب البعوضة لأصغر الحركات وللتغيرات في شدة الضوء، وهذا يعني أنه يجب عليك أن تظل ثابتًا أثناء محاولة تصويره ، وأن تكون مستعدًا أيضًا لهروب البعوض إذا كنت تستخدم الفلاش، و لحسن الحظ ، لن تكون وحيدًا مع بعوضة واحدة ، لأنه عادة ما يكون هناك العشرات منها تحوم فوق رأسك ".

تعتبر الأرجل الوسطى المبطنة لبعوضة Sabethes إحدى سماتها المميزة ، لكن العلماء لم يكتشفوا بعد الغرض منها. 

 

لفترة من الوقت ، ساد الاعتقاد بأنهم يلعبون دورًا في طقوس التزاوج الشهيرة للبعوض ، ولكن التجارب أظهرت أنه عندما تمت إزالة المجاذيف من أرجل الذكور، استمروا في التزاوج بنجاح. 

وكما هو الحال في أكثر من 3300 نوع معروف من البعوض في العالم ، تتغذى الإناث فقط بالدم ، إلا أنها تفعل ذلك فقط عندما تكون على وشك إنتاج البيض. 

وبقية الوقت يتغذون على الرحيق، وعندما تقوم بعملية التغذية ، تقوم بتقوس الأرجل الخلفية للأمام ، ليس كوقفة ، ولكن لأن الأرجل حسية ، فإنها تكتشف الحركة وتسمح للحشرة بالفرار في حالة الخطر.

على الرغم من جمالها الذي لا يمكن إنكاره، يجدر بنا أن نتذكر أن Sabethes لا يزال مجرد بعوضة، وبالتالي فهو ناقل للأمراض الاستوائية مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك.

Dr.Radwa
Egypt Air