الجمعة 17 مايو 2024

بعد إعلان ظهوره رسميا.. التهاب الحلق أعراض متحور "مو" الجديد

كورونا مو

طبيب الهلال3-9-2021 | 20:15

شيماء عمار

 يبدو أن الصراع بين المعامل البحثية و متحورات فيروس كورونا مستمرة، تراقب منظمة الصحة العالمية أربعة متغيرات من سلالة فيروس كورونا  دلتا، والتى ظهرت في الهند، وألفا الذي اكتشف في المملكة المتحدة، وبيتا الذي ظهر للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، وجاما الذي اكتشف في البرازيل.

كما رصدت منظمة الصحة العالمية نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد، تحت اسم "مو"، ظهرت للمرة الأولى في كولومبيا خلال شهر يناير الماضي.

 وبحسب المنظمة فإن المتحور يحتوي على طفرات جينية لا تتأثر باللقاحات الحالية أو المناعة الطبيعية.

 ويقول الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة إن تحورات فيروس كورونا مستمرة بشكل يومي، وتظهر في حال حدوث طفرة تؤثر على صحة العامة بشكل ملحوظ.

ويضيف مصباح في تصريح لـ"دار الهلال" أن أن التحور في فيروس كورونا المستجد يظهر نتيجة تغير في التكوين الجيني للفيروس بحيث ينتج تغير جديد مختلف عن السابق، لافتا إلى أن كوفيد-19 يتكاثر في اليوم من مليار إلى تريليون مرة ومع حدوث القفزات المستمرة يظهر متغير جديد وبصفات مختلفة عن التحورات الأخرى.

ويذكر أستاذ المناعة، أنه حتى الآن لاتزال اللقاحات المتداولة فعالة على تحور دلتا وكذلك دلتا بلس، وهذا التحور الجديد تكمن خطورته في سرعة انتشاره، لكن مع التحور المستمر لفيروس كورونا المستجد قد نحتاج إلى أمصال جديدة.

ويؤكد مصباح على أهمية تداول اللقاح لتقليل انتشار عدوى فيروس كورونا ومن ثم منع التحورات.

وبحسب أستاذ المناعة فإن متحو "مو" الذي ظهر جديدًا تختلف أعراضه عن المتحورات السابقة حيث يسبب صداع شديد ورشح والتهاب في الحلق وكحة وبلغ وتتوقف الأعراض على حسب الجهاز المناعي لكل شخص.

 

اقرأ أيضًا

رئيس "صحة النواب": التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح كورونا "غير أخلاقي".. وهذه نتيجة تلقي أكثر من لقاح (حوار)