الثلاثاء 21 مايو 2024

التضامن X أسبوع.. القباج تعلن إطلاق منصة "مودّة" الرقمية بلغة الإشارة

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

تحقيقات3-9-2021 | 19:16

محمود بطيخ

شهدت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتور نيفين القباج، خلال الأسبوع الماضي من السبت 28 إلى الجمعة 3 سبتمبر، العديد من الفعاليات والأنشطة التي قامت بها وزيرة التضامن الاجتماعي، في العديد من المحافظات، وكان أبرزها عقد وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعا مع حزب حماة الوطن لاستشراف سبل التعاون في مجالات التمكين الاقتصادي والرعاية الاجتماعية وتنمية الوعي والتدريب في مجال الحرف اليدوية، وكذلك توجيهات الوزيرة فريق أطفال وكبار بلا مأوي بالتحرك لإنقاذ عدد من الحالات المتواجدة بالشارع في عدد من المحافظات.

القباج تعلن إطلاق منصة "مودّة" الرقمية بلغة الإشارة

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، السبت 28 أغسطس، عن إطلاق منصة مودة الرقمية بلغة الإشارة حرصاً على التطوير المستمر لمشروعات الوزارة والعمل على إتاحة برامج التوعية لكافة الشباب المصري دون أي تمييز.

وعمل المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودّة" خلال الفترة الماضية على تحويل المحتوى الرقمي للمنصة والمكوَن من 21 مقطعا على توفير المحتوى لذوي الهمم من ضعاف السمع والكلام.

ويأتي ذلك ضمن جهود المشروع في إيصال الرسائل المعرفية التي تتعلق بالحياة الاسرية لجميع المواطنين، وتمكين الشباب والفتيات من المقبلين على الزواج والمخطوبين وحديثي الزواج من متحدي الاعاقات السمعية بالمعارف المختلفة التي تتناولها المنصة في كافة الجوانب الاجتماعية الواجب مراعاتها لبناء علاقة زوجية وأسرية ناجحة بدءا من أُسس اختيار شريك الحياة ومفهوم الزواج وخطوات حل المشكلات، بالإضافة لتقديم محتوى توعوي ثري يؤكد على أهمية الفحوصات الطبية الواجب تطبيقها قبل وخلال الزواج.

القباج: الاعاقة قضية عدالة اجتماعية وتنمية اقتصادية وحقوق انسان

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية جلسة التداول الأحد 29 أغسطس، احتفالا بأول مستثمر من متحدي الإعاقة البصرية في البورصة المصرية، بحضور عدد من متحدي الإعاقة البصرية والحركية والسمعية، ومنهم عاملين في قطاع البنوك.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي خالص التحية والتقدير للدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية على الإنطلاقة التي تشهدها مصر اليوم في دمج ذوي الإعاقة في سوق المال، مؤكدة أن الاعاقة تعد قضية عدالة اجتماعية وتنمية اقتصادية، وأكدت أن الدمج في سوق العمل وسوق المال وفي المجتمع بشكل عام يتطلب الإتاحة المكانية والتكنولوجية، وطباعة كافة المستندات بطريقة برايل ومد الأجهزة بالناطق الصوتي وتطويع المستندات أيضاً بلغة الإشارة. بالإضافة إلى تعزيز معارف القطاع الخاص وقطاع الأعمال والبنوك بالمسئوليات والمزايا التي أتاحها قانون رقم 10 لسنة 2018، كما يتطلب تطوير قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات بما يوفر لهم تنافسية وتوفير أدوات مساعدة وأجهزة تعويضية لهم، وأخيراً يتطلب تثقيف العاملين في كافة الأماكن بحقوق ذوي الإعاقة وكيفية التعامل معهم بشكل متساو وداعم وإيجابي.

وهنأت الوزيرة المستثمر عمرو سليمان بالإنجاز الذي حققه، وأكدت أن عمرو سليمان هو الاول ولكن لن يكون الاخير، مشيرة إلى أن الوزارة ستكون في مقدمة الداعمين لهم وتشجيعهم وتمكينهم، وأنها تقوم حالياً بالإعداد لحملة لتكافؤ الفرص التدريبية والتشغيلية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في سوق العمل وسوق المال، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص وقطاع البنوك والبورصة المصرية، ومع كافة الجهات المعنية

الوزيرة تبحث مع "حماة الوطن" تعزيز الجهود المشتركة في مجالات الرعاية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي

عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعا مع حزب حماة الوطن لاستشراف سبل التعاون في مجالات التمكين الاقتصادي والرعاية الاجتماعية وتنمية الوعي والتدريب في مجال الحرف اليدوية والمشاركة في الجهود المبذولة لتنفيذ مبادرة "حياة كريمة".

جاء ذلك بحضور النائب اللواء طارق نصير الأمين العام لحزب حماة الوطن والنائبة الدكتورة راندا مصطفى أمين أمانة المرأة والدكتورة ايمان الشامي أمين أمانة التضامن الاجتماعي بالحزب والدكتورة رانيا أبو الخير أمين أمانة حقوق الانسان بالحزب والدكتورة نفين نخلة رئيس لجنة تنمية المجتمع والعمل الاهلى والأستاذة هدى سعد رئيس قطاع المكتب الفنى للأمين العام للحزب والعميد أحمد الاشموني أمين أمانة العلاقات العامة بالحزب والسيد أيمن عبد الموجود مساعد الوزيرة لشئون العمل الأهلى والمستشار محمد القماري المستشار القانوني للوزارة.

وخلال الاجتماع، أشاد اللواء طارق نصير وممثلو الحزب بجهود وزارة التضامن الاجتماعي في مواجهة الفقر عبر مختلف برامج ومبادرات الوزارة، مؤكدا أن الانسان هو محور عمل الوزارة.

كما استعرض الطرفان الأنشطة المختلفة التي يقدمها الحزب في مجال الرعاية الاجتماعية ورعاية الأيتام وتطوير الحضانات وتدريب وتأهيل الأسر المنتجة بمختلف المحافظات وخاصة بمدينة الأمل بمحافظة القاهرة بهدف تمكينهم اقتصاديا وتوفير فرص عمل لهم، فضلا عن دور الحزب في مجال التوعية من خلال رائدات حماة الوطن.

 

الوزيرة تطلق حملة الهلال الأخر المصري للتوعية بالتبرع بالدم تحت شعار "تبرعك حياة لغيرك"

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس مجلس ادارة الهلال الأحمر المصري، الثلاثاء، 31 أغسطس، فعاليات حملة الهلال الاحمر المصري التوعوية الموسعة للتبرع بالدم تحت شعار "تبرعك حياة لغيرك"، بالتعاون مع شركة فيزيتا وشركات راية وفياتريس واليكسير وحكمة ووايت وكارفور وIMCD، وذلك في إطار الخدمات المقدمة من جمعية الهلال الأحمر المصري نحو الإنسانية.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال كلمتها باحتفالية الإطلاق، بأن الحملة تهدف الى تحفيز المواطنين للتبرع بالدم وايضا للتطوع ولتصحيح المفاهيم الخاطئة عن التبرع بالدم، معربة عن تقديرها للشركات الكبرى العشر التي دعت موظفيها بالتبرع بأكياس الدم.

وأعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بتواجدها في رحاب الهلال الأحمر المصري تلك المؤسسة العظيمة، موجهة التحية لشركة فيزيتا باعتبارها من الجهات التي نجحت في توظيف التحول الرقمي للخدمات الصحية والتنموية والإنسانية، مشيرة إلي أن القطاع الخاص يعد شريكًا أصيلًا في التنمية، مثمنة جهوده في البرامج القومية التي تنفذها الدولة.

 

إنقاذ أطفال وكبار بلا مأوي ودمج أسري في المنيا والجيزة والمنوفية والقاهرة

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الأربعاء 1 سبتمبر، فريق أطفال وكبار بلا مأوي بالتحرك لإنقاذ عدد من الحالات المتواجدة بالشارع في عدد من المحافظات.                                                         

وعلي الفور تحرك فريق اطفال بلا مأوي بالمنيا لإنقاذ الطفلة ( ر.ر ) تبلغ من العمر حوالي 8 سنوات وتبين من خلال دراسة الحالة أن الاب والام منفصلان وتم اتخاذ الاجراءات القانونية وإيداع الطفلة بدار رعاية للبنات بالتزامن مع قيام فريق إدارة الحالة بالبحث عن الأسرة مرة اخري.

كما قام فريق المنيا بإيداع الطفل أ.ع 7 سنوات من سوهاج، حيث ترك الطفل المنزل بسبب قسوة الأب عليه واستخدام العنف ضده، وتم عمل جلسة دعم نفسي واجراء الفحوصات الطبية اللازمة والاطمئنان علي خلو الطفل من أي أمراض أو أعراض لفيروس كورونا، وقام الفريق بايداع الطفل بدار التربية للبنين بالمنيا.

وفي نفس الإطار، قام فريق أطفال بلا مأوي بالجيزة (وحدة شمال) وبالتنسيق مع الادارة العامة للدفاع الاجتماعي بانقاذ المواطن س. ن  34 عاما يعاني من إعاقة حركية وذهنية، حيث تم عمل الكشف الطبي وإيداعه بدار لرعاية الكبار بلا مأوي بالجيزة