الأحد 2 يونيو 2024

ارتفاع أسعار النفط اليوم الجمعة خلال منتصف التعاملات

ابار نفط

اقتصاد3-9-2021 | 17:26

سناء مصطفي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، خلال منتصف التعاملات، حيث كان من المتوقع على نطاق واسع انتعاش الطلب العالمي، ويبدو أن التعافي البطيء لمركز التصدير والتكرير على ساحل الخليج الأمريكي من الإعصار قد يؤدي إلى مزيد من استنفاد المخزونات.

ووفقا لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا أو 0.5 % إلى 73.42 دولار للبرميل الساعة 1231 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.3 % إلى 70.20 دولار للبرميل.

وكان كلا عقدي النفط القياسيين مستقرين إلى حد كبير خلال الأسبوع.

وكشفت مصادر اقتصادية عالمية، أن 1.7 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط ما زالت مغلقة في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، حيث أدت الأضرار التي لحقت بمطارات الطائرات العمودية ومستودعات الوقود إلى إبطاء عودة الطواقم إلى المنصات البحرية.

وقالت فاندانا هاري، محللة الطاقة في Vanda Insights: «الإنتاج الأمريكي الخليجي المطول وانقطاع طاقة التكرير في لويزيانا، والذي من شأنه أن يؤدي إلى إحداث فجوة أكبر في مخزونات النفط الأمريكية المتضائلة بالفعل، وكذلك البيانات التي تظهر استمرار التعافي القوي في الطلب المحلي على الوقود، من العوامل الداعمة».

يرى بعض المحللين، أن هناك مجالًا لمزيد من المكاسب في أسعار النفط وسط شح إمدادات الخام وعلامات على تعافي الطلب بعد أن التزمت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، والمعروفين باسم أوبك بلس، بخطة لإضافة 400 ألف برميل يوميًا إلى السوق خلال الأشهر القليلة المقبلة.

كما رحبت الولايات المتحدة بهذه الخطوة وتعهدت بالضغط على نادي المصدرين لبذل المزيد من الجهد لدعم الانتعاش الاقتصادي من خلال إطلاق العنان للإنتاج.