الجمعة 27 سبتمبر 2024

لمحبي هاري بوتر.. دايجون آلي يعود للحياة في يورك بإنجلترا (صور)

متجر Paperesque

الهلال لايت 3-9-2021 | 20:05

داليا شافعي

يتدفق معجبو عالم السحرة إلى "The Shambles" في يورك، يوميًا لزيارة الشارع الذي يُقال إنه كان مصدر إلهام زقاق "دايجون آلي" الخيالي.

وتذكر صحيفة "ذا دايلي ميرور" أن الشارع من القرون الوسطى وبه مسارات مرصوفة بالحصى ومباني مائلة - وهو موطن لأربعة متاجر تحمل طابع هاري بوتر تبيع البضائع وبيرة الزبدة.

لكن في العام الماضي، أثارت مؤلفة سلسلة هاري بوتر الكاتبة جي كي رولينج الجدل من خلال نفيها لزيارتها لشارع The Shambles، وفقًا لتقارير 2Chill.

على الرغم من ذلك، فإن تشابهها الغريب مع خيالي زقاق دايجون آلي لن ينهي الناس الرابط بينهما في أي وقت قريب.

وظهر موقع The Shambles في كتاب Domesday لعام 1086. ولعدة قرون كان شارع الجزارين، وكلمة "الخراب" مشتقة من الكلمة الأنجلو سكسونية التي تعني "مقعد لعرض البضائع في السوق" وأشير لاحقًا على وجه التحديد إلى بيع منتجات اللحوم.

وصممت الأرصفة العالية التي يصادفها الزائرون في بعض الأماكن حتى يتمكن المتسوقون من الحفاظ على نظافة أقدامهم من تدفق الدم في الجزء المركزي من الشارع.

وحتى الآن أحد أفضل شوارع التسوق في العصور الوسطى حوفظ عليها في أوروبا، ويعود تاريخ العديد من المباني في شامبلز في يورك إلى القرن الرابع عشر.

وكما يعلم جميع محبي هاري بوتر، يُخفى زقاق دايجون آلي بعيدًا خلف حانة ليكي كولدرون في لندن، ويوصف بأنه شارع مرصوف بالحصى مليء بكل ما يمكن أن يحتاجه الساحر، من عيون الخفافيش إلى عصا المكنسة، والمخلوقات السحرية إلى الآيس كريم الرائع.

ولدى دايجون آلي مكتبة شهيرة وهي مكتبة Flourish & Blotts، حيث يشتري هاري وأصدقاؤه كتبهم المدرسية، ولديها أيضًا متجر قرطاسية يسمى Scribbulus Writing Instruments.

وللأسف، لا توجد مكتبة لبيع الكتب في The Shambles، ولكن هناك متجرًا رائعًا للورق والقرطاسية وهو متجر Paperesque، الذي يبيع الأوراق والمجلات والدفاتر المصنوعة يدويًا، ومجموعات الخط  ومجموعات الأوريجامي  وغير ذلك الكثير.

كما توجد مكتبة Minster Gate، وهي عبارة عن مبنى مذهل من القرن السادس عشر على عدة طوابق مع ممرات ضيقة وسلالم صرير وآلاف من الأشياء المستعملة والمستعملة كتب أثرية.

بالإضافة لذلك يمكن للزائرين الحصول على الملابس في الشارع الرئيسي بمتجري Edinburgh Woolen Mill أو متجر British Wool and Cashmere.