الإثنين 6 مايو 2024

السعادة ممكنة.. التشنج المهبلى ما له وما عليه

د. داليا نور

سيدتي3-9-2021 | 17:56

د. داليا نور

هناك خلط كبير بين التشنج المهبلى ومشاكل أخرى قد تصيبك سيدتى، لذلك يجب فهم ماهو التشنج المهبلى جيدا حتى تستطيعين أن بينه وبين أى عرض آخر.

التشنج المهبلى هو انقباضات لاإرادية تصيب عضلات المهبل والحوض، وفي بعض الأحيان أيضا الفخذين، ومن الممكن أن يصاحبها أعراض أخرى مثل ارتفاع فى ضربات القلب وغثيان وقيء وفقدان الوعي.

هذه الانقباضات تمنع إدخال أى شيء للمهبل مثل "التامبون، أصابع المريضة، الفحص الطبى النسائي، والعلاقة الزوجية التي فى الغالب تكون مؤلمة أو مستحيلة

وتمثل مشاكل الإدخال من 5 إلى 17% من عيادات الأطباء النفسيين، وأسبابها كثيرة ومتداخلة قد تكون نفسية أو عضوية أو مزيج من الاثنين، وبعض العلماء أرجع التشنج المهبلى إلى الألم.

  1. توقع الألم
  2. رد فعل غير إرادي
  3. علاقة جنسية مؤلمة
  4. تأكيد الألم
  5. فحص نسائى مؤلم بالتالى تعزيز الألم
  6. الامتناع لتجنب هذا الألم

هناك 5 درجات للتشنج المهبلى تتراوح من مجرد انقباضات فى عضلات أرضية الحوض ومن السهل علاجها بالشرح والاطمئنان إلى الدرجة الأخيرة والتى تكون من شدتها مصاحبة لاعراض داخلية مثل القيء والغثيان والإغماء فى بعض الأحيان.

وتتم طرق العلاج بالتعاون بين الطبيبة النسائية والطبيبة النفسية، وهى كثيرة مثل العلاج النفسى والتدريب والعلاج الفيزيائي، وجلسات البوتكس التى تعتبر طفرة فى وسائل العلاج.

بداية العلاج للطبيبة النفسية أو الطبيبة النسائية لا يتم تحديده إلا بالكشف أولا، وهناك دائما علاج ولكن الأهم معرفة المشكلة والتوجه الصحيح لحلها.

دمتم فى صحة وسعادة

Egypt Air