الجمعة 3 مايو 2024

خبير: مبادرات إسكان الشباب توفر للمواطنين شققا مرخصة

إسكان الشباب

أخبار3-9-2021 | 20:34

محمود بطيخ

قال الدكتور عاطف حرزالله، الخبير الاقتصادي، إن الحكومة حددت العديد من الشقق السكنية لمحدودي الدخل، موضحًا المبادرات الخاصة بالإسكان، وكذا وجود التمويل العقاري، لن يجعل المشترين يبحثون عن العقارات المخالفة بعد الآن لشراء الشقق السكنية، وخاصة بعد أن تتيح الدولة الشقق السكنية بأسعار تناسب كل فئات الشعب.

وأوضح حرز الله فى تصريحات لـ"دار الهلال"، أن الحكومة في الوقت الحالي تعمل على توفير مليون شقة سكنية، سيتم طرحها، موضحًا أنه سيتم توفير الشقق حسب قدرة كل مواطن، الأمر الذي لن يجعل المواطنين يبحثون في بعيدًا عن المبادرات.

وأكد المستشار الاقتصادي، أن الدولة وفرت الشقق حسب احتياجات المواطنين، من محدودي الدخل، أو متوسطي الدخل، أو من هم أعلى من ذلك، بحيث يصبح لكل شاب شقة سكنية.
وأشار حرزالله إلى أن تلك المبادرات حتماً ستؤثر على تجارة العقارات بوجه عام، مضيفًا أن هذا العدد الكبير الطروح من قبل الحكومة، سيتسبب في انخفاض نسبة الطلب، وارتفاع نسبة العرض، مما يؤثر بالسلب على تجار العقارات.

وأكد أن هناك سببًا آخرًا يجعل الناس تعرض عن المواطنين عن شراء الشقق السكنية من أصحاب العقارات المخالفة، هو انهيارات البناء التي تحدث بسبب البناء بشكل مخالف للمعايير الهندسية المتبعة، والتي يتم التأكيد عليها في التراخيص.

ومن جانب آخر، أفاد الدكتور عاطف، بأن أسعار "الشقق" لن تزيد في ظل تحديد ارتفاع العقار السكني، باشتراطات البناء، لمنع البناء المخالف بعد الانتهاء من تصالح البناء.

جدير بالذكر أن مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بأن الخميس المقبل، الموافق 9/9/2021، هو آخر فرصة لحجز الوحدات السكنية التى يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، "سكن لكل المصريين 2" لمنخفضى ومتوسطى الدخل.
 
وأضافت: "يتم سحب كراسات الشروط، وسداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية، والمصروفات الإدارية، بمكاتب البريد المُميكنة بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية، ويتم تسجيل بيانات الحجز، ورفع الاستمارة والإقرار المُرفقين بكراسة الشروط على الموقع الإلكترونى لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري".

Dr.Randa
Dr.Radwa