الأربعاء 29 مايو 2024

الكاظمي: "قمة بغداد" وافقت على فتح صفحة جديدة مع سوريا

الكاظمي

عرب وعالم3-9-2021 | 20:12

دار الهلال

أفاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بأن الدول المشاركة في "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، وافقت على فتح صفحة جديدة مع الجانب السوري، لافتاً إلى عقد "6 مصالحات بين دول المنطقة".


وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في تصريحات صحفية ادلي بها في وقت سابق إن الدول المشاركة في "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" (قمة بغداد)، التي عقدت في العاصمة العراقية، السبت الماضي، وافقت على فتح صفحة جديدة مع الجانب السوري، لافتاً إلى عقد "6 مصالحات بين دول المنطقة".


وأضاف الكاظمي أنه خلال القمة "حصلنا على اعتراف من كل المشاركين على بدء صفحة جديدة مع سوريا"، معتبراً أنه "لو حضرت سوريا لامتنعت دول أخرى عن الحضور".


وأِشار رئيس الوزراء العراقي، إلى أن "جهوداً عراقية بُذلت في القمة أدت لعقد 6 مصالحات بين الدول المشاركة في القمة"، لافتاً إلى "عقد الجانبين السعودي والإيراني والمصري والقطري كل على حدة، لقاءات على هامش القمة، فضلاً عن لقاءات أخرى لم يعلن عنها".


وعقدت القمة على مستوى الزعماء والقادة، بهدف دعم العراق والتباحث بشأن التحديات والقضايا المشتركة والآفاق المستقبلية.


وكان المشاركون في المؤتمر، دعوا في بيانهم الختامي إلى توحيد الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق استقرار المنطقة.


وذكر البيان أن المشاركين بالمؤتمر أعربوا عن "شكرهم وتقديرهم لجهود جمهورية العراق بعقد ورعاية هذا المؤتمر بمشاركة زعماء وقادة دول المنطقة والدول الصديقة، واعربوا عن وقوفهم إلى جانب العراق حكومة وشعباً".