الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير بالسكك الحديدية: التجمعات السكنية بجانب القطارات سبب الحوادث

المزلقانات

أخبار3-9-2021 | 20:36

محمود بطيخ

قال المهندس محمد فوزي، خبير النقل والسكك الحديدية، إن ما يسبب حوادث القطارات يكون بنسبة كبيرة جًا تصل إلى 70% خطأ بشري، مشيرًا إلى أن الـ 30% الباقية هي مشاكل صيانة.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه في حالة عدم الكشف بشكل دقيق على المعدات يسبب ذلك حوادث القطارات، موضحًا أنه على سبيل المثال قضبان القطارات في حال عدم تثبيتها جيدًا، يمكن لأي شاب متهور أن يفكها، الأمر الذي يسبب خروج القطار عن مساره فيسبب حادثة، وذلك تحت إطار الخطأ البشري.

وأضاف المهندس محمد فوزي، وزير النقل، يتابع أعمال التطوير بشكل جدي، ويتخذ قرارات عديدة، من أجل إصلاح المنظومة، لعل أهمها أن يكون السائق مهندس، متابعًا أن التعاقدات التي تمت من أجل استيراد عدد من القطارات، تمت كلها بناءًا على أحدث وسائل الأمان، مشيرًا إلى أن القطارات يمكن تزويدها بوحدة توضح ما يوجد عن بعد، عن طريق الإشعاع غير المرئي.

وأفاد أن كل قطار به وحدة تسمي « AUTOMATIC TRAIN CONTROL»، للتحكم الآلي بالقطار، كالسرعة والرادار، وتوجد نظم كذلك تسير عن طريق القمر الصناعي.

وأكد خبير النقل والسكك الحديدية، أن أغلب الحوادث التي تحصل بسبب تواجد المناطق السكنية بجوار القطارات، كقطار الإسكندرية، الذي باتت مشكلته، هي التجمعات السكانية وكثرتها، فقد أصبحت المساكن في ضفة من القطار، والضفة الأخرى بها المدارس والمصالح، مما يجعل عليهم إجبارية عبور المزلقان، وكذلك تسبب في أن كل مواطن يريد عمل فتحة مزلقان قريبة من منزله.