الجمعة 17 مايو 2024

نظر دعوى عدم دستورية إجراءات التظلم على قرارات لجنة القيد بالصيادلة

المحكمة الدستورية العليا

الجريمة4-9-2021 | 11:43

تهاني الحمايدة

تنظر المحكمة الدستورية العليا، الحكم في دعوى عدم دستورية الفقرة الثانية من المادة 6 من القانون رقم 47 لسنة 1969 بشأن إنشاء نقابة الصيادلة فيما يتعلق بإجراءات التظلمات من قرارات لجنة القيد بالنقابة.

تنص المادة 6 من قانون إنشاء نقابة الصيادلة على أنه "ينظر مجلس النقابة في التظلمات من قرارات لجنة القيد المنصوص عليها في المادة الخامسة على ألا يكون لأعضاء هذه اللجنة صوت معدود في قرار المجلس بقبول التظلمات أو رفضه.

ولمن صدر قرار برفض تظلمه أن يطعن فيه أمام محكمة النقض خلال ثمانية عشر يوماً من تاريخ إعلانه بالقرار"

وفي سياق منفصل، شن ضباط مباحث تنفيذ الأحكام بمديرية أمن أسوان بالتنسيق مع فرع الأمن العام  حملة تفتيشية موسعة لتنفيذ عدد من الأحكام القضائية المختلفة بناء على تعليمات اللواء هشام سليم مدير أمن أسوان، تحت إشراف اللواء هيثم كيلانى مدير إدارة البحث الجنائي

واستهدفت الحملة ضبط الهاربين من تنفيذ الأحكام والخارجين على القانون، في مراكز وقرى المحافظة، وأسفرت نتائج الحملة عن تنفيذ 467 حكماً قضائيًا، بواقع  125 حكم حبس جزئي، 22 حكم حبس مستأنف، 196 أحكام غرامات، و123 أحكام المخالفات.

ويأتي ذلك في إطار خطة مديرية أمن أسوان، بتكثيف الوجود الشرطي بالشارع لفرض الانضباط وإحكام السيطرة الأمنية، بالإضافة إلى مكافحة الجريمة بشتى صورها وعلى وجه الخصوص أعمال البلطجة، والحد من تجارة وترويج كل أنواع المواد المخدرة.