الإثنين 29 ابريل 2024

هل يتناول مرضى السكرى العنب والمانجو؟

مرضى السكر

تحقيقات4-9-2021 | 13:06

شيماء عمار

يعاني الكثير من المواطنين من مرض العصر السكري، وهو من الأمراض المزمنة التى تحتاج إلى علاج ومتابعة مستمرة مع الطبيب المختص وكذلك اتباع نظام غذائي محدد على حسب نوع السكر المصاب به المريض وكذلك العمر والوزن، وقد يتخوف أصحاب أمراض السكر من تناول فواكه معين مثل العنب والمانجو وغيرها من الفواكه عالية السكر خوفًا من ارتفاع مستوى السكر في الدم لكن للأطباء حسابات أخرى.

وقال الدكتور أسامة إبراهيم، نقيب أطباء الدقهلية واستشاري أمراض الكلى، إن التعامل مع مرض السكر يختلف من مريض لأخر وذلك بحسب نوع السكر المصاب به والسعيرات الحيراية المطلوبة لكل مريض بناء على الوزن والطول والأدوية التي يتناولها و كذلك الأمراض التي يعاني منها.

وأضاف إبراهيم، لـ«دار الهلال» أن أنواع مرض السكري تنقسم إلى النحو التالي..

  • السكر من النوع الأول ويصاب به الكبار والصغار وجزء منه يكون وراثة وهذا النوع يحتاج إلى تناول الأنسولين.
  • السكر من النوع الثاني قد لا يحتاج المرض إلى تناول أنسولين ويمكن الاكتفاء بتباع نظام غذائي محدد.
  • سكر الحمل ويأتي للنساء في فترة الحمل ولا يستمر بعد الولادة في أغلب الحالات لكن تكون السيدة عرضه للإصابة بالسكري في المستقبل.
  • سكر أصحاب أمراض السمنة ويتوقف التعامل مع المريض وفقا لمقايس الوزن والطول.

وأردف الدكتور أسامة إبراهيم، نقيب أطباء الدقهلية واستشاري أمراض الكلى، الكربوهيدرات الأحادية مثل الحلوى والسكريات المصنعة تشكل خطر كبير على صحة مصابي السكري وتتسبب في رفع مستوى الكولسترول بالجسم وخاصة لدى مرضى السمنة، مؤكدًا على ضرورة تناولها وفقا للكمية التى يحددها الطبيب.

وأوضح الدكتور أسامة إبراهيم، نقيب أطباء الدقهلية واستشاري أمراض الكلى،أن تناول الفواكة مثل العنب والمانجو وغيرها يتم بحسب ارشادات الطبيب والكمية التي يحددها لكل مريض وذلك على حسب المعاير التي سبق ذكرها، وأيضا على حسب الحالة الاقتصادية للمريض والفواكه التي يفضلها وبالنسبة للعنب فيتم حسابه بالحبات وهذا يتوقف على نوع العنب.

اقرأ أيضًأ

 هل تلعب الصراعات السياسية دورًا في تطعيمات لقاح كورونا؟

شعوب لم تحصل على لقاحات كورونا.. وأمريكا تعلن موعد الجرعة الثالثة!

Dr.Randa
Dr.Radwa