السبت 18 مايو 2024

"العربي للمجتمعات العمرانية": فرص واعدة للشركات المصرية في إعمار العراق بفضل مشاركة السيسي في قمة بغداد

داكر عبد اللاه

اقتصاد4-9-2021 | 17:18

فتحى السايح

قال المهندس داكر عبد اللاه، نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية، عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مؤتمر بغداد لتعزيز التعاون والشراكة، الذي عقد مؤخرا بالعراق، بمشاركة متميزة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حقق خطوة مهمة على طريق الإصلاح الاقتصادي، والتنمية والبناء بدولة العراق الشقيقة.

وأشار في تصريحات له، إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي القوية بالمؤتمر، فتحت الطريق أمام فرص كبيرة وواعدة للشركات المصرية بمختلف انشطتها، في إعادة إعمار العراق  بهدف نقل التجربة المصرية في التنمية، من خلال الشركات المصرية والدعم الفني.

ولفت إلى وجود فرص كبيرة لشركات المقاولات المصرية، للاستفادة من مشروعات إعادة إعمار العراق، خاصة مع تعددها حيث تقدر بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط العراقية بنحو 88.2 مليار دولار.

وأكد المهندس داكر عبد اللاه أن الاتفاقيات التي وقعها رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي خلال زيارته للعراق، في وقت سابق، وتصل إلى 15 اتفاقية تقريبا، وكذلك زيارة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة مؤخرا، كلها تهدف إلى زيادة التبادل التجاري مع العراق، وتغطية احتياجات السوق العراقية من المنتجات المصرية، مما يترتب عليه زيادة الصادرات بمختلف القطاعات.

وقال داكر نحن في مصر لدينا شركات مقاولات ومطورين عقاريين متميزين جدا، وعلى كفاءة عالية، والعراق يحتاج إلى إعادة إعمار للبنية التحتية، من مياه وصرف صحي وكهرباء وإنشاءات وعقارات، مشيرا إلى أن الوضع حاليا في العراق تحت السيطرة، مع تراجع القلاقل الأمنية، بعد فرض حكومة الكاظمي السيطرة على البلاد، والقضاء على المخططات الإرهابية والقائمين عليها، وهذا يشجع الشركات وأصحاب الأعمال على التحرك نحو السوق العراقي.

الاكثر قراءة