الإثنين 20 مايو 2024

ارتفاع سعر الذهب عالميًا إلى أعلى مستوياته خلال شهرين ونصف

ذهب خام

اقتصاد4-9-2021 | 13:27

سناء مصطفي

شهد سعر الذهب اليوم إرتفاعا بواقع 1% إلى أعلى مستوياته خلال شهرين ونصف الجمعة 3 سبتمبر، حيث أدى نمو الوظائف الأمريكية بوتيرة أبطأ من المتوقع في أغسطس إلى دفع الدولار للانخفاض، مما يلقي بظلال من الشك على الجدول الزمني لتقليص الفدرالي مشترياته من الأصول.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.92% إلى 1,826 دولارًا للأونصة، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ منتصف يونيو عند 1833.80 دولار، ليحقيق مكاسب أسبوعية رابعة على التوالي. وارتفعت اسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.02% إلى 1830 دولارا.

وجاء ارتفاع الوظائف في الولايات المتحدة أقل بكثير من التوقعات في أغسطس الماضي بالتزامن مع إرتفاع أعداد إصابات كورونا. وإنخفض مؤشر الدولار بعد وقت قصير من صدور التقرير، مما عزز جاذبية الذهب لمن يحملون عملات أخرى.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي إنه إذا استمر نمو الوظائف، فقد يبدأ الفدرالي في خفض مشتريات الأصول هذا العام، لكنه سيظل حذرًا بشأن رفع أسعار الفائدة. وينظر بعض المستثمرين إلى الذهب على أنه تحوط ضد ارتفاع التضخم الذي قد يتبع إجراءات التحفيز، في حين أن أسعار الفائدة المنخفضة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

وسيتحول تركيز السوق إلى اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة خلال الشهر الحالي، وشهدت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، ارتفاعا؛ نتيجة انخفاض أسعار الدولار.

ويترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأمريكية للتعرف على خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي للبدء في تخفيض مشتريات الأصول.

كما ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بواقع 0.2 % إلى 1812.97 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0641 بتوقيت جرينتش، وانخفض 0.2% في الأسبوع، كما ارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 1814.80 دولار.