الخميس 16 مايو 2024

دراسة تكشف أهمية بدائل الملح فى منع آلاف السكتات الدماغية والنوبات القلبية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 4-9-2021 | 17:57

ميادة عبد الناصر

صحة الإنسان هى أكثر ما يشغل العلماء والسعى الدائم لاكتشاف كل مايفيد الإنسان هى الشغل الشاغل للأبحاث العلمية التى يتم اجراءها فتوصلت دراسة كبرى إلى أن التحول إلى بديل للملح يمكن أن يمنع الآلاف من النوبات القلبية والسكتات الدماغية كل عام وذلك حسب ما نشر في صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. 

وشارك في البحث أكثر من 20 ألف شخص أصيبوا في السابق بسكتة دماغية أو تجاوزوا الستين وكانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وطُلب من نصفهم تناول بديل ملح يحتوي على 70 في المائة من كلوريد الصوديوم و 30 في المائة من كلوريد البوتاسيوم لمدة خمس سنوات وواصل المشاركون الآخرون استخدام الملح العادي ، وهو 100٪ من كلوريد الصوديوم.

ووجد العلماء أن أولئك الذين يستخدمون بديل الملح كانوا أقل عرضة بنسبة 14 ٪ للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية وأظهرت النتائج أن هناك 29.14 سكتة دماغية لكل 1000 شخص سنة بين أولئك الذين تناولوا البديل ، مقارنة بـ 33.65 لمن تناولوا الملح الطبيعي.

بالنسبة للأزمات القلبية ، كان هناك 49.09 لكل 1000 شخص فى سنة بين أولئك الذين حصلوا على المكملات ، و 56.29 لأولئك الذين حصلوا على ملح طبيعي وخلص مؤلفو الدراسة إلى: من بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية أو كانوا يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكبر ولديهم ارتفاع في ضغط الدم ، كانت معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية وأحداث القلب والأوعية الدموية الرئيسية والوفاة من أي سبب أقل مع بديل الملح مقارنةً ببدائل الملح. ملح عادي.

وتم ربط البدائل ، التي طعمها مثل الملح الطبيعي ، في السابق بخفض ضغط الدم لكن البحث ، الذي تم إجراؤه في الصين ، هو أول من يربطهم بانخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية فيعاني ما يقرب من 35000 بريطاني و 800000 أمريكي من سكتة دماغية كل عام ، كما أن النوبات القلبية أكثر شيوعًا كما يمكن أن يحدث كلاهما بسبب ارتفاع ضغط الدم وقد أشاد خبراء القلب  بالدراسة باعتبارها توفر تذكيرًا مفيدًا بفوائد تقليل الملح.

لكنهم حذروا من أن الدراسة ، التي شملت أكثر من 20 ألف شخص يعيشون في قرى عبر ريف الصين ، قد لا تنطبق على بريطانيا ويأكل البريطانيون المزيد من الأطعمة المصنعة التي تحتوي بالفعل على مستويات عالية من الملح ، وهي عادة دفعت صناعة الأغذية إلى التحول إلى ملح منخفض الصوديوم أيضًا ومن ناحية أخرى ، عادة ما يطبخ القرويون الصينيون من الصفر مما يعني أن عليهم إضافة الملح.

قالت فيكتوريا تيلور ، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية:  هذا البحث تذكير مفيد لخفض كمية الملح الموجودة في وجباتنا الغذائية والبحث عن بدائل أخرى ومع ذلك ، فإنه لا ينطبق بالضرورة على سكان المملكة المتحدة.

قال البروفيسور بروس نيل ، من معهد جورج للصحة العالمية في سيدني والذي قاد الدراسة ،إذا استبدلت كل الملح الموجود على أرفف السوبر ماركت في المملكة المتحدة ببدائل الملح ، فستمنع الآلاف من السكتات الدماغية والنوبات القلبية كل عام.