الإثنين 20 مايو 2024

"الاستثمار الأوروبي" يدعم مجالات الابتكار من أجل التعافي المناخي

أوروبا

عرب وعالم4-9-2021 | 17:37

دار الهلال

أكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير، اليوم السبت، أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال تكنولوجيا المناخ وتوفير تكنولوجيا توليد وتوزيع طاقة نظيفة ورخيصة نسبيا ونشرها على نطاق أوسع، وكذلك تمويل الابتكار لتطوير تقنيات منخفضة الكربون.

وحث هوير - في كلمة له خلال منتدى (بليد) الاستراتيجي - قادة العالم على محاكاة النماذج الناجحة لتأمين قطاع طاقة نموذجي ومثالي، مشددا على استعداد البنك التام لدعم الانتقال إلى التقنيات منخفضة الكربون وتوفير التمويل المالي والتقني لتمويل المشروعات الخضراء.

وأكد الدور المهم الذي يلعبه القطاع الخاص في التوسع في استخدام الطاقة الخضراء، لافتا إلى أن أكبر المخاطر المرتبطة بتغير المناخ ستظهر إذا فشلت البلدان والصناعات التي تصدر الكربون في التوافق مع أهداف اتفاقية باريس.

وأضاف أن "العالم سيعاني حتما من بعض التأثيرات المناخية السلبية حتى لو تم معالجة تغير المناخ بإجراءات عاجلة.. والجميع عليه بذل المزيد من الجهد لإنقاذ البشرية".

ومن جانبها، أكدت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ليليانا بافلوفا أهمية الاستثمار في هذه التقنيات المناخية الجديدة ودورها في خطط التعافي من جائحة فيروس كورونا المستجد، لتحقيق هدف "التعافي الأخضر"، مشيرة إلى أن خطة التعافي الأخضر للاتحاد الأوروبي يجب أن تركز على الاستثمار في تكنولوجيا المناخ من خلال الاستثمار بكثافة في التقنيات الجديدة والمهارات والبنية التحتية للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.