الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

دبلوماسي سابق: استقبال الرئيس السيسي لنظيره القبرصي خطوة جيدة وفعالة لزيادة التعاون

السفير أحمد القويسني

أخبار4-9-2021 | 18:26

سالي طه

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية القبرصية تاريخية وتمتد لعقود طويلة، وأن هذه العلاقات تزايدات منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، لترسيخ وتعميق هذه العلاقات وتحقيق التبادل والتعاون في مختلف المجالات، لافتا أن استقبال الرئيس السيسي لنظيره القبرصي اليوم يعد خطوة جيدة وفعالة لزيادة التعاون بين الجانبين.

وأكد القويسني في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الأزمات التي تشهدها المنطقة تتطلب تعاون جميع الدول لحلها وإيجاد أفضل الحلول لها، خاصة أن السنوات الماضية نجد أن مصر تسعي دائما لحفظ الأمن وتحقيق السلام والاستقرار ونبذ أي شكل من أشكال التدخل والسيطرة والاستيلاء على حقوق الشعوب.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تعد من وائل الدول الداعمة لقبرص، وأيضا تحرص قبرص على التوسع في التعاون مع مصر، بما يعود بالنفع على كلا الدولتين، والاستفادة من الإمكانيات والفرص المتاحة، وتعزيز التعاون في مختلف القطاعات مثل السياحة والزراعة والنقل والسياحة.

وأشار إلي أنه لابد من تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، والعمل للتصدي

للتهديدات والتحديات التي تهدد أمن واستقرار الدول، ومضاعفة الجهود لمكافحة الإرهاب ومواجهة كل من يوفر الدعم له.

وثمن القويسني، بجهود القيادة السياسية والعمل على تحقيق الريادة لمصر وتحسين علاقاتها مع مختلف الدول، وذلك من خلال العديد من اللقاءات والزيارات، والتشاور حول العديد من القضايا والاهتمامات المشتركة، والسعي لإيجاد أفضل الحلول لها.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس، وذلك للمشاركة في أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص في القاهرة، والتي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع اللجنة الحكومية العليا، حيث رحب الرئيس بنظيره القبرصي والوفد الوزاري المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مؤكداً أهمية العمل على استثمار ما يتوفر لدى البلدين الصديقين من إمكانات كبيرة لتحقيق مصالحهما المشتركة بما يمثل نموذجاً يحتذى به على المستوى الإقليمي في الترابط والتعاون.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يثمن حرص مصر وقبرص على تعزيز العلاقات لمستوى متقدم

الرئيس السيسي: أكدت لرئيس قبرص ضرورة تضافر الجهود الدولية لتقدم الدعم لغزة