الأربعاء 29 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: العلاقات بين مصر وقبرص متميزة في هذه المجالات

الدكتورة منار الشوربجي أستاذ العلوم السياسية

أخبار4-9-2021 | 19:19

سالي طه

قالت الدكتورة منار الشوربجي، أستاذ العلوم السياسية، إن العلاقات الخارجية المصرية تشهد تطورا كبيرا على كافة الأصعدة سواء سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا، لافته أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يسعي جاهدا لتعزيز العلاقات مع كافة الدول وزيادة التبادل في مختلف المجالات.

وأكدت الشوربجي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن العلاقات بين مصر وقبرص مشتركة ومتعددة، إذ يحرص كلا الجانبين على تعزيز آليات التعاون المشترك، خاصة في المجال العسكري والتجاري والسياسي، بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة.

وأوضحت أستاذ العلوم السياسية، أن أن علاقات مصر مع قبرص تزايدت في عهد الرئيس السيسي، حيت تم تبادل العديد من اللقاءات والزيارات بين الدولتين، الأمر الذي أدي إلي الارتقاء بمستوي العلاقات بين مصر وقبرص والعمل على مواجهة التحديات في المنطقة وسيادة الأمن والاستقرار.

وأشارت إلي أن كل من مصر وقبرص لديها إمكانيات ومقومات استراتيجية، لذلك يجب العمل على الاستفادة من هذه الإماكنيات واستغلالها الاستغلال الأمثل، خاصة في مجالات الطاقة والتنقيب عن الغاز، بالإضافة إلي العديد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وضرورة تكثيف الجهود لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والسلام.

 وثمنت الشوربجي، بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي الدائم لتحسين علاقات مصر الخارجية، والنهوض بها وتحقيق التنمية وزيادة التعاون والتبادل التجاري مع ختلف الدول، مما يؤدي إلي دعم العلاقات الاقتصادية والصناعية والتجارية وزيادة الاستثمارات.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس، وذلك للمشاركة في أعمال اللجنة الحكومية العليا بين مصر وقبرص في القاهرة، والتي تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين عقدا جلسة مباحثات ثنائية، تلاها اجتماع اللجنة الحكومية العليا، حيث رحب الرئيس بنظيره القبرصي والوفد الوزاري المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مؤكداً أهمية العمل على استثمار ما يتوفر لدى البلدين الصديقين من إمكانات كبيرة لتحقيق مصالحهما المشتركة بما يمثل نموذجاً يحتذى به على المستوى الإقليمي في الترابط والتعاون.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يثمن حرص مصر وقبرص على تعزيز العلاقات لمستوى متقدم

الرئيس السيسي لنظيره القبرصي: أرحب بك ضيفًا عزيزًا على مصر