الأحد 19 مايو 2024

إنتاج خفيف و«الزغلول» أفضل الأنواع.. انطلاق موسم حصاد البلح بالقليوبية وسط فرحة الأهالى

انطلاق موسم حصاد البلح بمزارع القليوبية وسط فرحة الاهالى .. خاص

محافظات4-9-2021 | 21:15

محمد خالد

انطلق منذ أيام موسم حصاد البلح في مزارع محافظة القليوبية، حيث يواصل المزارعون حصاد البلح وسط فرحة كبير من الأهالي والمزارعين خاصة وأن عددا كبيرا منهم يعتمد على موسم الحصاد فى تلبية احتياجاته وتوفير مستلزماته من خلال العمل بنظام اليومية.

وتنتشر مزارع البلح بقرى مركز طوخ وبنها وعدد كبير من قرى القلج بمركز الخانكة فى القليوبية حيث يعمل الشباب في تعبئة وتقطيع البلح من المزارع ثم تحميله لبيعه فى الأسواق طوال أيام موسم الجمع.

وقال أحمد صلاح عوض أحد بائعى البلح بقرية مشتهر بمركز طوخ فى تصريح خالص لـ بوابة "دار الهلال" إنه يعمل فى مجال تجارة البلح فى الأسواق منذ سنوات طويلة، حيث ورث المهنة من أسرته التى تعمل أيضا فى بيع الفاكهة خاصة فى تجارة البلح بجميع أنواعه.

وأشار صلاح إلى أن موسم حصاد البلح يبدأ كل عام مع أواخر شهر أغسطس وحتى شهر سبتمبر، مضيفا أن مواعيد حصاد البلح تختلف باختلاف وتنوع أشكال البلح بين الطعم ومواعيد النضج.

وأوضح أحمد صلاح، أن البلح السمانى والزغلول ينضجان فى أواخر شهر يوليو وأوائل أغسطس من كل عام، وتكون علامات نضح البلح عبارة عن التلون باللون الأصفر المائل إلى الحمرة ويختلف ذلك حسب أنواع البلح فهناك البلح الجاف والبلح النصف جاف، والبلح الرطب.

وتابع أن البلح له أنواع كثيرة منها البلح الزغلول والسمانى وحلاوة مدرة والبلح البرحى وبنت عائشة، وأيضا بلح حيانى، لافتا إلى أن أفضل أنواع البلح هو البلح الزغلول والبرحى ثم حلاوة مدرة، مؤكدا أن الإنتاج هذا العام خفيف والنخل غير محمل مثل السنوات الماضية.