السبت 18 مايو 2024

فوائد صحية للكمثرى.. منها تنظيم معدلات السكر في الدم

الفوائد الصحية للكمثري

طبيب الهلال4-9-2021 | 20:42

سالي طه

تعتبر الكمثري من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة والألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على فقدان الوزن والوقاية من السرطان وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، الفوائد الصحية لتناول الكمثري كالآتي:

 ـ تعزيز صحة الأمعاء

من المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تعتبر مهمة للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، حيث إن هذه الألياف لها دور في انتظام الأمعاء وتليين البراز مما يقلل من التعرض إلى الإمساك، كما أنها تزيد من مستوى البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

ـ المساعدة في إنقاص الوزن

تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فضلا على أنها بها نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.

ـ تقوية المناعة

من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة ومنها فيتامين سي والذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض المختلفة التي يتعرض لها الجسم، ويعتبر فيتامين سي مهما لإنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يقي من أنواع العدوى المختلفة والتي تتسبب في البرد والأنفلونزا.

ـ الوقاية من السرطان

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات مهمة مثل "فيتامين ك وفيتامين سي"، وعنصر النحاس مما يساعد في القضاء على الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.

ـ الحفاظ على صحة القلب

من مصادر البوتاسيوم الغذائية والتي تساعد على حماية القلب من الأمراض، والعمل على توسيع الأوعية الدموية والحماية من تصلب الشرايين والتقليل من ضغط الدم المرتفع والحماية من الجلطات والنوبات القلبية، كما يقلل من مستوي الكوليسترول المرتفع بالدم.

ـ التقليل من الالتهابات

تحتو ي على مضادات الأكسدة والفلافونويد، التي تساعد على التقليل من الالتهابات والألم الناتج عنها، كما أنها تقلل تقلل من أعراض التهابات المفاصل والالتهابات الروماتزمية.

ـ انخفاض السكر بالدم

تناولها يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أنها من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين المضاد لمرض السكر، كما أن الألياف التي توجد بها تساعد على إبطاء عملية الهضم، مما يساعد على امتصاص الكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم معدلات السكر بالدم.

اقرأ ايضا:

أبرزها تقوية العظام.. 8 فوائد صحية للأناناس

يسهل حركة المفاصل.. فوائد شرب المياه للأطفال

الاكثر قراءة