الأربعاء 26 يونيو 2024

صندوق التنمية الثقافية يصدر دليل التطريز السيناوي

24-5-2017 | 15:10

 

أصدر قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، دليل التطريز السيناوي، لخبير التراث السيناوي كمال عبدالله الحلو، الذي يأتي ضمن سلسلة سيصدرها صندوق التنمية الثقافية عن الحياة المصرية في المحافظات الحدودية، حيث تقدم شرحا تفصيليًّا لتراث كل محافظة وطبيعتها وأنماط الحياة فيها.

 

يقول الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، في مقدمة الكتاب، إن سيناء ليست مجرد جزء عزيز من مصر ولكنها بوابة مصر الشرقية، منها دخلت العائلة المقدسة في رحلة النجاة، وقبلها دخل سيدنا إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء".

 

وأضاف الوزير: "من هنا كان الدفاع عنها واجبًا أسمى ما لدى المصريين عبر تاريخهم.. وإن هذا الكتاب جاء ليؤكد لنا ذلك من حيث الملابس التراثية والتطريز في سيناء، والذي يعكس زخم الحياة بها، وإن أهالي سيناء كانوا دائمًا الحراس الأمناء والأوفياء لحدود مصر، وكذلك لفنونها وجوانب الحياة بها".

 

من جانبه يقول الدكتور أحمد عواض، إن تعدد روافد الثقافة المصرية، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، وهو ما يميز ثقافتنا ويثريها.

 

ويحتوي الكتاب على ثلاثة فصول، الأول إطلالة على منطقة الكتاب، والوظيفة الاجتماعية للتطريز، والعناصر الأساسية للتطريز، والثاني بعنوان الوحدات الزخرفية والعروق والحواجز والمية، أما الثالث فيحتوي على صور لبعض التصميمات، التي تم تصميمها من الوحدات الزخرفية السيناوية وتوظيفها على الملابس، والأشياء الخاصة، والديكورات المنزلية.

 

وتأتي أهمية الكتاب، حسبما يقول مؤلفه، نتيجة لما تعرض له هذا اللون من المشغولات المطرز، التي تحمل الطابع القديم والموروث من ضياع وتلف واندثار وطمس بسبب انفتاح محافظة شمال سيناء على محافظات الجمهورية الأخرى بثقافتها وعاداتها وتقاليدها المغايرة.