الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير اقتصادي: إشراك القطاع الخاص ضرورة لتحقيق التنمية المستدامة

الخبير الاقتصادي وائل النحاس

اقتصاد4-9-2021 | 22:53

سالي طه

قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن هناك اهتماما ودعما للقطاع الخاص، وذلك نظرا لما يمثله من أهمية والتأثير الإيجابي في عملية التنمية الاقتصادية لأي دولة، لافتا إلى أنه يساهم في خلق فرص عمل كثيرة والحد من مشكلات مثل البطالة والفقر.

وأكد النحاس في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن القطاع الخاص يعتبر شريكا إيجابيا لتحقيق التنمية والنهوض لأي دولة، لذلك لابد من تشجيعه وإشراكه في عملية التنمية، بالإضافة إلى تحسين وتعزيز فرص تمويله.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هناك الكثير من الدول التي تعمل على تشجيع وتحفيز عمل القطاع الخاص، وذلك لأنه يساهم في عملية الاستثمار، وتوفير احتياجات المجتمع والعديد من متطلبات الحياة الاجتماعية،  فضلا عن توفير التمويل اللازم للعديد من الانشطة المرتبطة بالخدمات، الأمر الذي يضمن تحسين مستوى المعيشة وزيادة الدخل.

وأشار إلي أن الفترة الحالية تشهد اهتماما من قبل القيادة السياسية بضرورة تعزيز دور القطاع الخاص والعمل على تذليل أى عقبات أو صعوبات تقف أمام تحقيق النمو الاقتصادي، لذلك فالقطاع الخاص يعتبر ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة والنهوض الاقتصادي.

وتشهد فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، في نسخته الأولى، الذي تطلقه وزارة التعاون الدولي، يومي 8 و9 سبتمبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسليط الضوء على دور القطاع الخاص في التنمية، وسبل دعمها، وكذلك الفرص والتحديات التي تواجه الدول النامية في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومواكبة الاهتمام العالمي بالعمل المناخي، في ظل المخاطر التي تُمثلها التغيرات المناخية على الدول والمواطنين.

ومن بين فعاليات المنتدى التي تُعقد خلال اليوم الأول، جلستان حواريتان، تحت عنوان «تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية من خلال التمويل الإنمائي»، سبل تشجيع وتحفيز استثمارات وموارد القطاع الخاص وكيفية توجيهها نحو التنمية من خلال الشراكات الدولية للإسراع من تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بينما تناقش الجلسة الأخرى "التحول الأخضر: الفرص والتحديات التي تواجه الدول النامية" سبل التحول للاقتصاد الأخضر.

 

 اقرأ أيضا:

وزيرة التخطيط تشرح عملية انتقال الاستثمار الحكومي والقطاع الخاص

برلماني يطالب بالإسراع فى بتنفيذ تكليفات الرئيس لزيادة حصة القطاع الخاص بالاستثمارات