الأحد 19 مايو 2024

«العدالة الاجتماعية» في عهد السيسي.. سكن آمن وكريم للمواطنين وتطوير للعشوائيات

تطوير العشوائيات

تحقيقات5-9-2021 | 13:11

أماني محمد

مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في عام 2014، كان ملف تطوير العشوائيات على رأس أولوياته ليعلن بداية انتهاء العشوائيات في مصر، لتوفير سكن كريم وحياة لائقة لأهالي العشوائيات بدلا من البيوت المتهالكة والآيلة للسقوط التي كانت لا تحميهم بل تهدد حياتهم في الوقت نفسه وتعرضهم للخطر.

ونجح الرئيس السيسي في تحقيق طفرة ونقلة كبرى في القضاء على العشوائيات في مصر، وعلى رأس تلك المناطق كان حي الأسمرات والذي أصبح أيقونة للأحياء الآمنة والكريمة ووفر سكن لائق للآلاف من الأسر، وكذلك مشروع روضة السيدة الذي كان في السابق منطقة "تل العقارب" في السيدة زينب وكانت تهدد سكانه.

حي الأسمرات

يعد حي الأسمرات بالمقطم، من أبرز المشروعات التي نفذتها الدولة بقيادة الرئيس السيسي في مجال تطوير العشوائيات، ووفر سكن آمن وكريم للآلاف من الأسر من كافة المناطق العشوائية في القاهرة الذين تبدلت أحوالهم للأفضل بالحصول على وحدة سكنية كاملة التأثيث وآمنة في منطقة مخططة وتضم كافة الخدمات اللازمة لهم لتنجح في تحقيق العدالة الاجتماعية والحق في السكن.

مشروع الأسمرات مكون من ثلاثة مراحل افتتحها الرئيس السيسي، حيث كانت المرحلتين الأولى والثانية منه في مايو 2016، ووقعت المرحلة الأولى على مساحة 65 فدانًا وتشمل 6258 وحدة سكنية، فضلًا عن إنشاء مدرسة تعليم إساسي و240 محلًا تجاريًا، أما المرحلة الثانية وقعت على مساحة 61 فدانًا وتشمل 4722 وحدة سكنية، وضمت مدرسة للتعليم الأساسي 110 محلًا تجاريًا، بتكلفة مليار و600 مليون جنيه.

وتضمنت المرحلتين: ووحدات علاجية وملاعب رياضية، ونقطة للشرطة وأخرى للإسعاف، ومكتبًا للبريد، فضلًا عن أسواق حضارية لتوفير احتياجات المواطنين بشكل كامل، حيث استهدفت تسكين قاطني العشوائيات الخطرة من مناطق الدويقة وعزبة خير الله واسطبل عنتر.

أما المرحلة الثالثة أُنشئ 7298 وحدة سكنية بإجمالي 124 عمارة، بتكلفة 1.75 مليار جنيه، لتوفير مسكن آمن 31000 نسمة، تتكون العمارة الواحدة من 60 وحدة سكنية و2 مصعد و4 خزانات مياه علوية، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 65 فدان تشمل 34 فدانا للعمارات، والخدمات 8.2 فدان، والطرق والمناطق المفتوحة: 22.8 فدان.

روضة السيدة

كانت منطقة تل العقارب من أخطر المناطق العشوائية في مصر، فقد كانت تتكون من منازل من الصفيح التي لا تحمي سكانها حر الصيف أو برودة الشتاء، بل وكانت تعرضهم لخطر الحشرات والعقارب والقوارض لذلك أطلق عليها هذا الاسم، ولكن بدأت الدولة مشروع التطوير للمنطقة لتصبح منطقة حضارية ذات طراز معماري مميز بسام "روضة السيدة".

حيث تم وضع التخطيط الأمثل والنموذج الراقي لتطوير المنطقة وبما يتناسب مع الإطار العام لمنطقة السيدة زينب بإضافة الشكل الجمالي والطراز الإسلامي للعمارات، ونُفذ المشروع بتكلفة 330 مليون جنيه بمحافظة القاهرة، لتوفير مسكن آمن لـ4080 نسمة، ويحتوي على 816 وحده سكنية بإجمالي 16 عمارة، 198 وحدة إدارية وتجارية.

عشوائيات مصر القديمة

واحتوى حي مصر القديمة على عدة مناطق كانت تتسم بالخطورة الشديدة من بينها بطن البقرة وعزب أبو قرن واسطبل عنتر، وغيرها من المناطق العشوائية التي جرى نقل سكانها إلى وحدات سكنية أخرى كاملة التأثيث، وهدم تلك المناطق لإعادة بنائها وفقا لمخطط كامل لتطوير العشوائيات وإعلان القاهرة خالية من العشوائيات.

وخلال الأيام القليلة الماضية تمكنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهر من إزالة 800 عقار من منطقة اسطبل عنتر، حيث تم نقل حوالي 3000 أسرة منها إلى مساكن حضارية بمشروع الأسمرات بمراحله الثلاثة، كما أزالت أيضا نحو 730 عقارا بمنطقة بطن البقرة، حيث تم إخلاء وتسكين 2000 أسرة من سكانها إلى حي الأسمرات أيضا.

 

مشروع المحروسة

ومن أبرز المشروعات التي افتتحها الرئيس السيسي أيضا في مجال تطوير العشوائيات، كان مشروع إسكان المحروسة بمحافظة القاهرة، والذي افتتح بمرحلتيه الأولى والثانية في أكتوبر 2018، حيث يتكون المشروع من ٤٩١٣ وحدة سكنية و١٢٩ وحدة إدارية وتجارية، بتكلفة ٩٤٠ مليون جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ٢٤٥٦٥ نسمة.

بشائر الخير

ولم يكن القضاء على العشوائيات قاصرا على القاهرة فقط، بل امتد إلى كل محافظات الجمهورية ومن بينها الإسكندرية، حيث جاء مشروع بشاير الخير لتطوير منطقة غيط العنب العشوائية على رأس تلك المشروعات، لتصبح المنطقة في صورة حضارية وسكن كريم وملائم لأهاليها، وأُنشئ المشروع في ثلاثة مراحل افتتحت على مدار السنوات الماضية، فكانت المرحلة الأولى في سبتمبر 2016.

وبلغت تكلفة المشروع 1.2 مليار جنيها، وضم المشروع الواقع على مساحة ١٢ فدانًا بجوار ساحة غيط العنب مجمعًا سكنيًا حضاريًا لأهالي المنطقة يشمل ٣٤ عمارة تضم ١٦٣٢ وحدة سكنية و١٥٦ محل تجاري بمساحة ٩٢ مترًا لكل وحدة.

توفر هذه الوحدات مسكن ملائم لـ٦٥٢٨ مواطن من أهالي المنطقة، بالإضافة إلى مسجد، ومستشفى بطاقة ١٧٥ سريرًا، ومركز للتدريب المهني والتشغيل يضم ١٧ ورشة تعليمية و٦ قاعات دراسية، فضلًا عن ٥٨ محلًا تجاريًا سيتم استغلالها في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجاري، وحديقة تعليمية للأطفال، ومركز لذوي لاحتياجات الخاصة.

والمرحلة الثانية من المشروع تكونت من 37 عمارة بإجمالي ١٨٦٩ وحدة سكنية، بتكلفة المشروع مليار و٥٠٠ مليون، حيث أقيمت تلك المرحلة على مساحة ١٥ ألف مترًا مربعًا وخلالها تم إنشاء ٣٣٨ من المحلات التجارية و١٣ مولًا فوق مسطحات تجارية تفوق الـ٢٢ ألف مترًا مربعًا.

أما المرحلة الثالثة من المشروع، والتي افتتحها السيسي في مايو 2020، فقد أقيمت على مساحة 105 أفدنة، بعدد 200 عمارة سكنية بإجمالي 10600 وحدة سكنية كاملة المرافق والفرش والتجهيز؛ ليوفر حياة كريمة لحوالي 50 ألف مواطن، كما أنشئت في تلك المرحلة  ٨ مبانٍ متنوعة تضم ٥٢ كيانًا تجاريًّ، بالإضافة إلى إنشاء المنطقة الاستثمارية "Alex downtown" على مساحة 30 فدانًا.

بالإضافة إلى إنشاء مسجد "الحق المبين" و6 مساجد أخرى، وكذلك إنشاء كاتدرائية بشاير الخير للأخوة الأقباط و٣ مدارس تعليم أساسي بإجمالي ٩٩ فصلًا، وقد تم إنجاز هذا العمل في سنتين ونصف السنة، وفي ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم أجمع، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية للأمن وسلامة القوى البشرية العاملة بالمشروع.

بورسعيد بلا عشوائيات

وكانت محافظة بورسعيد هي أولى محافظات الجمهورية التي تصبح بلا عشوائيات، وذلك بعد عدة مشروعات نجحت في القضاء على المناطق العشوائية وغير المخططة بها منها، مشروع تطوير منطقة عزبة أبو عوف ببورسعيد الذي شهد إنشاء 40 عمارة سكنية بها 960 وحدة سكنية، ليصبح عدد المستفيدين من التطوير 3840 نسمة، بتكلفة 217 مليون جنيه.

وكذلك مشروع تطوير منطقة القابوطي ببورسعيد والذي تكون من 1440 وحدة سكنية، منقسمة إلى المرحلة الأولى ٤٢ عمارة بإجمالي عدد الوحدات ١٠٠٨ وحدة، بتكلفة ٩٥ مليون جنيه، أما المرحلة الثانية ١٨ عمارة بإجمالي عدد الوحدات ٤٣٢ وحدة، بتكلفة ٦٠ مليون جنيه، ليصبح عدد المستفيدين ٧٢٠٠ نسمة، بتكلفة ١٥٥ مليون جنيه.