الثلاثاء 21 مايو 2024

رحلة إلي التاريخ.. حملة للترويج للمقاصد السياحية فى محافظة أسوان

محافظة اسوان

محافظات5-9-2021 | 17:37

هيام علي

أطلقت وزارة السياحة والآثار حملة دعائية في إطار الإحتفال بيوم السياحة العالمي لمدة 27 يوما للترويج السياحي للمحافظات المصرية.

وقد حددت منظمة السياحة العالمية شعار " السياحة لتحقيق نمو شامل " ليكون شعار الإحتفال لهذا العام.

كما نشرت وزارة السياحة والآثار أمس على منصاتها المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ترويجياً قصيراً عن محافظة أسوان، وذلك ضمن الحملة الدعائية التي أطلقتها الوزارة أول أيام الشهر الجاري على هذه المواقع للترويج السياحي للمحافظات المصرية، وستستمر لمدة ٢٧ يوماً بواقع محافظة كل يوم احتفالاً بيوم السياحة العالمي والذي يتم الاحتفال به يوم ٢٧ سبتمبر من كل عام. 

وتتميز محافظة أسوان بالمزج بين الحضارة والتاريخ العريق والطبيعة الساحرة، حيث تضم العديد من المواقع السياحية والأثرية الهامة منها معابد أثرية شهيرة كمعبدي أبو سمبل الذي بناهم الملك رمسيس الثاني، ومعابد فيله وكوم امبو وإدفو، والسد العالي، ومتحف أسوان.

ومن أهم المعالم السياحية في أسوان :

- " معبد أبو سمبل" يقع على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان، وهو أحد مواقع "آثار النوبة" المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وقد صمم كآخر أثر لرمسيس الثاني وزوجته نفرتاري ويحتوي على الكثير من الآثار.

" معبد فيلة" بني معبد فيلة من أجل الإلهة إيزيس في موقع جميل مليء بالمناظر الخلابة، ويضم المعبد العديد من المزارات والمقدسات مثل كشك تراجان وبيت الولادة وقاعة نيكتانيبو الأول، وفي حالة زيارة المعبد ليلاً لحضور عرض بالصوت والضوء.

" معبد كلابشة " بني على بعد 55 كم جنوب أسوان عام 30 قبل الميلاد، وعرف باسم تاليمس، ويتضمن مناظر لمعبودات النوبة المختلفة مثل ماندوليس المعبود الرئيس للمعبد، إيزيس، أوزوريس، آمون، شو، حورس، خنوم، وبتاح.

" معابد النوبة القديمة " تقع النوبة جنوب الشلال الأول للنيل بأسوان، وتضم عدد من المعابد أشهرها الدكة والمحرقة وقصر أبريم، مقبرة بانوت ومقبرة أبو عودة.

" معبد كوم أمبو" بني معبد كوم أمبو ، وله مدخلان متطابقان، وقاعات أعمدة ومزارات مقدسة، ويُعد التطابق في تصميم المعبد تعبيرًا عن الإجلال للارتباط الأسطوري بين الآلهتين.  المعبد مبني على نتوء في منحنى في نهر النيل حيث كانت تتجمع التماسيح في العصور القديمة، ويُعد المعبد دليلاً على أهمية الدورات الطبيعية وتماسيح النيل بالنسبة للكهنة المصريين القدامى.

" جزيرة النباتات " تضم أكبر عدد من النباتات النادرة، وبها بعض الأشجار الفريدة من نوعها، وتقع تلك الحديقة على مساحة جزيرة بأكملها. " متحف أسوان" يقع في جزيرة الفنتين، وتم بنائه لحفظ الآثار التي وجدت أثناء حفر السد العالي ويضم آثار جزيرة الفنتين وبعض الآثار النوبية القديمة. 

" السد العالي" يعتبر من أهم المزارات السياحية في أسوان، وهو واحد من أكبر السدود في العالم، ويبلغ طوله 3600 م وأقصى ارتفاع له فوق قاع النهر 111م. ويعتبر السد العالي من المشروعات العملاقة في العالم حيث وفر لمصر رصيدها الاستراتيجي في المياه.