الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الخارجية الألماني يتهم تركيا بحظر سفر النواب

24-5-2017 | 16:16

اتهم وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابريل، الحكومة التركية اليوم الأربعاء بإصدار "حظر سفر" ضد نائبة رئيس البرلمان الألماني كلاوديا روت و ثلاثة برلمانيين آخرين.
ويأتي هذا التصعيد في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي "ناتو" قبيل قمة الناتو المنتظرة غدا الخميس في بروكسل.
ورأى جابريل، القيادي بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، أن هذه الخطوة "عمل جسيم".
جاء ذلك خلال زيارة جابريل العاصمة الصينية بكين.
وتوقع جابريل ألا تساهم هذه الخطوة في تسهيل المحادثات المقبلة بين البلدين.
وكانت النائبة الألمانية كلاوديا روت، العضو بحزب الخضر الألماني، وثلاثة نواب آخرين يريدون إجراء محادثات في أنقرة وإسطنبول وديار بكر وقاموا بإلغاء الزيارة بعد أن أعلن لهم الجانب التركي بشكل صريح أنهم غير مرغوب بهم.
ورأت روت أن "الأمر يتعلق بحظر سفر نائبة البرلمان الألماني" وقالت إن الحظر يعني تصعيدا جديدا في الخلاف بين الدولتين.
وكانت تركيا قد منعت قبل بضعة أيام زيارة أعضاء في لجنة الدفاع البرلمانية للجنود الألمان في قاعدة إنجرليك التركية وهو ما جعل حكومة برلين تفكر في سحب جنودها هناك والبالغ عددهم نحو 260 جنديا والذين يشاركون بطائرات استطلاع "تورنادو" في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي.
وتشارك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان غدا الخميس في قمة الناتو وربما أجريا محادثات ثنائية على هامش القمة.
ومن المنتظر أيضا أن يشارك وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو في القمة التي تنعقد في مقر الحلف في بروكسل.