الجمعة 28 يونيو 2024

«بيوت الأرواح» في تايلاند.. تقدير للموتى يجلب السعادة والحظ

بيت الأرواح

الصحافة اليوم5-9-2021 | 19:27

داليا شافعي

في تايلاند تنتشر أضرحة مصغرة تُقام في المدن بجميع أنحاء البلاد، ولها شكل مميز ولكن أيضًا ورائها حكاية تعود لمئات السنين وعبادة خاصة يمارسها التايلانديون.

وتذكر قناة "دويتشه فيلا" الألمانية أن من المشاهد الشائعة رؤية السكان المحليين يتوقفون في أحد شوارع بانكوك المزدحمة لمنح مثل هذه الهياكل الشبيهة ببيوت الدمى "واي" (شكل تقليدي من التحية في تايلاند). يترك البعض قرابين في الأضرحة المزخرفة تتوع بين الشموع والبخور والزهور إلى الطعام والشراب.

وتذكر القناة الألمانية أن هذه المنازل، المسماة "سان فرا فوم" أو ضريح روح الوصي، جزء من تقليد تايلاندي لعبادة الروح. ويمكن العثور عليها في الزوايا في كل مدينة وبلدة تايلندية، ويمكن رؤيتها خارج مباني المكاتب الشاهقة والمقاهي والمطاعم الراقية والشقق السكنية وكل شيء بينهما.

ويقول نارونجديت سابراتوينج ، المستشار الروحي لدويتشه فيلا: "أرواح الحراس موجودة في كل مكان، سواء بالقرب من المنازل أو المعابد أو الأراضي الزراعية أو الأنهار. إنهم يحمون أماكن مختلفة ويعتنون بنا".

على الرغم من أن حوالي 95 ٪ من سكان تايلاند من البوذيين، إلا أن العديد من التايلانديين يؤمنون أيضًا بطقوس بيت الروح، والتي يُعتقد أنها مشتقة من مزيج من المعتقدات الأرواحية القديمة والبراهمانية (شكل مبكر من الهندوسية).

ورغم أن جميع التايلانديين لا يمارسون عبادة الروح، إلا أن هذه الممارسة لا تزال شائعة على نطاق واسع، والمساكن المصغرة التي تطفو على قواعد هي جزء متأصل من المناظر الطبيعية.

وتنتشر الأضرحة أيضًا في كمبوديا ولاوس وميانمار. كما توجد أماكن مماثلة في الصين.

يعتقد أن الأضرحة المتقنة تؤوي الأرواح التي "تمتلك" الأرض في مواقع المنازل والشركات. وتُبنى على أمل أن تنعم الأرض وأن يتمتع السكان والعمال بحسن الحظ.

ويثول الخبير الروحي في تايلاند نارونجديت: "من المعتقد أن إرضاء الأرواح يسهل السعادة والازدهار والحياة الهادئة".

ومع ذلك، وفقًا للتقاليد، يُقال إن المحنة تأتي إلى أولئك الذين لا يلتزمون بهذه المعتقدات - بعبارة أخرى، إذا لم تُمنح الأرواح الجزية المناسبة أو يظهر لها الاحترام.