السبت 11 مايو 2024

مع اقتراب الدراسة.. خبراء تغذية يضعون روشتة غذائية لتقوية المناعة الطلاب

التغذية السليمة لطلاب المدارس لمواجهة كورونا

تحقيقات5-9-2021 | 21:06

سالي طه

في ظل استمرار جائحة كورونا واقتراب عودة الدراسة، قد يتخوف الكثير على أبنائهم من الإصابة بالفيروس نتيجة تواجدهم وسط عدد من الطلاب، لذلك أكد خبراء تغذية أنه يجب على كل أم اتباع الأنظمة الغذائية السليمة والمفيدة لأجسام أبنائهم، وحصولهم على الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لجسم الطلاب، مشيرين إلي أن البروتينات تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على التركيز والاستيعاب أثناء الدراسة، بالإضافة إلي تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات باعتبارها مصدر أساسي للطاقة، فضلا عن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "سي" لقدرتها على تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى.

زيادة التركيز والاستيعاب

ومن جانبها، قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية والباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إن طلاب المدارس من عمر 6 إلى 12 عام يجب أن يتناولوا  أطعمة صحية، وذلك لتلبية احتياجات الجسم ونموه بشكل سليم، لافتة أن الوجبات يجب أن تكون متضمنة كافة العناصر الغذائية المفيدة لتساعدهم على التركيز والاستيعاب أثناء الدراسة.

وأكدت عز الدين في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن البروتين يعد من أهم العناصر الغذائية للنمو وتقوية العضلات، لذلك يحتاج الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 4 إلى 9 سنوات إلى 19 جرام من البروتين ، أما من عمر 9 : 13 سنة تزداد هذه الاحتياجات لتصل إلي 34 جرام، ومن هذه الأطعمة اللحوم والدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات.

وأوضحت خبيرة التغذية، أن طلاب المدارس يجب أن يحصلوا على  الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، والحديد وفيتامين A في الفواكه والخضروات، وذلك من خلال وجبات الفطور التي يتم إعدادها للطلاب، بالإضافة إلي ضرورة احتوائها على النشويات البسيطة والكربوهيدرات لإمداد الجسم بالطاقة.

وأشارت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، أن الوجبات التي تحتوي على الدهون الصحية مهمة جدا لنمو الطفل الإدراكي، وخاصة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3، كونها تساعد على صحة وسلامة الأنسجة وتساهم في نقل الفيتامينات الذائبة في الدهون، كما أنها مصدر للطاقة.

وأضافت أنه لابد من تناول الطلاب للفواكه التي يحتوي على فيتامين سي، وذلك لقدرته على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة العدوي، خاصة مع انتشار فيروس كورونا ووجود الطلاب وسط أعداد كبيرة من الأشخاص، لذلك لابد من إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة ودعم المناعة وتقويتها وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تضعف المناعة.

دعم جهاز المناعة ومكافحة كورونا

وفي ذات السياق، قالت الدكتورة ناهد لطفي، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية، إن اتباع  الأنظمة الغذائية السليمة مهم جدا لكافة الفئات العمرية وليس طلاب المدارس فقط، ولكن نظرا لاقتراب الدراسة وعودة المدارس، فالطلاب يصبحوا متواجدين في أماكن بها عدد من الأشخاص، لافته أن فيروس كورونا يتطلب جهاز مناعي قوي تجنبا للإصابة، لذلك لابد من تناول الطلاب للغذاء الصحي.

وأكدت لطفي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الغذاء الصحي والاهتمام بالتغذية السليمة يساعد على النمو بشكل سليم والوقاية من  الإصابة بالعديد من الأمراض، فيجب أن تكون الوجبات التي يحصل عليها الطلاب غنية بالكربوهيدرات، لأنها تعتبر من أهم مصادر الطاقة، لقدرة الطلاب على القيام بالأنشطة المختلفة، بالإضافة إلي التركيز على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم للوقاية من الأمراض مثل هشاشة العظام، فضلا عن عدم الإفراط في تناول ملح الطعام والسكر .

وأوضحت خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية، أن حصول الطالب على اللحوم والبقوليات ضرورة لأنها تحتوي على عنصر الحديد، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم، كما يجب الإكثار من شرب الماء يوميا وممارسة الرياضة وتجنب الأكلات السريعة للحفاظ على الوزن والوقاية من السمنة.

وأشارت إلي أن وجبة الإفطار تعتبر من أهم الوجبات التي يحتاجها الطالب، فهي تساعد على زيادة التحصيل الدراسي والقدرة على الاستيعاب، كما أنها تعمل على ضبط مستوى السكر بالدم ومنع التعب والإرهاق وتزيد من قدرة الطالب على القيام بالأنشطة المختلفة.

وأضافت أنه في ظل انتشار فيروس كورونا يجب أن يحصل طلاب المدارس على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين د والزنك والكالسيوم، لقدرتها على تقوية جهاز المناعة، مثل الخضروات الورقية والجوافة والكيوي والطماطم وغيرها من الأطعمة، هذا بجانب الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، لأنها ضرورية للمناعة، وذلك لأن الأجسام المناعية التي تدافع عن الجسم تتكون من خلال البروتينات.

اقرأ أيضا:

بعد توجيهات السيسي.. خبراء: تقديم وجبات مدرسية للطلاب تقلل خطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن سوء التغذية

استشارى يكشف أسس التغذية السليمة للمقبلين على الزواج

التغذية السليمة ضمن برنامج المناطق المحرومة ثقافياً بـ«الشلوفة» فى السويس

Dr.Radwa
Egypt Air