الجمعة 17 مايو 2024

صدمة لمحبي السجق.. كل شطيرة تساوى 36 دقيقة من حياتك

النقانق

الهلال لايت 5-9-2021 | 20:37

داليا شافعي

تشير دراسة حديثة إلى أن تناول النقانق واحد فقط قد ينقص 36 دقيقة من حياتك.

وأورد موقع "دبليو إن سي تي 9" الأمريكية أن باحثين في جامعة ميشيغان نشروا هذه الدراسة في مجلة Nature Food في أغسطس.

وحللت الدراسة ما يقرب من 6000 نوع من الأطعمة في النظام الغذائي للولايات المتحدة وقياس تأثيرها على دقائق من الحياة الصحية المكتسبة أو المفقودة.

وللوصول إلى النتائج التي توصلوا إليها، ابتكر الباحثون مؤشرًا يحسب صافي العبء الصحي النافع أو الضار في دقائق من الحياة الصحية المرتبطة بحصة من الطعام.

ويعتمد الأمر كله على دراسة تسمى العبء العالمي للمرض، والتي تقيس معدلات الاعتلال المرتبطة باختيارات المرء من الطعام.

وكان أحد الأطعمة التي حللها الباحثون عبارة عن نقانق لحم بقري عادي على الخبز. ووفقًا للدراسة، أدى تناول 61 جرامًا من اللحوم المصنعة إلى فقدان 27 دقيقة من الحياة الصحية. ولكن عند إضافة مكونات مثل الصوديوم والأحماض الدهنية غير المشبعة، فإن الخسارة الكلية المقدرة كانت 36 دقيقة.

وحذر مؤلفو الدراسة من أن "نتائج فرانكفورتر وسندويشات الإفطار والبرغر واللحوم الحمراء تكاد تكون سلبية بشكل حصري، مما يشير إلى أن تناول حصة إضافية من هذه الأطعمة ضار بالصحة".

وعلى الطرف الآخر، فإن استهلاك الأطعمة مثل المكسرات والفواكه والخضروات غير النشوية له آثار إيجابية على الصحة، وفقًا للدراسة.

وكتب المؤلفون: "زيادة استهلاك المكسرات وزبدة الفول السوداني وسندويشات الجيلي (مدفوعة بمحتوى الجوز) والبقوليات والمأكولات البحرية والفواكه والوجبات الخفيفة والحبوب الجاهزة للأكل والخضروات غير النشوية مفيدة للصحة".

ووجد الباحثون أنه يمكن لشطائر زبدة الفول السوداني مع المربى إضافة 33 دقيقة إلى حياتك بالفعل، وهي أعلى نتيجة لأي طعام يتم تتبعه، وفقًا لنتائج الدراسة الكاملة.