الإثنين 17 يونيو 2024

بسبب مكالمات مزعجة.. تغريم شركة إسكتلندية 200 ألف دولار

مكتب مفوض المعلومات

الهلال لايت 5-9-2021 | 21:24

داليا شافعي

غُرِمت شركة في غلاسكو مبلغ 150 ألف جنيه إسترليني (207 ألف دولار أمريكي) لإجراء أكثر من نصف مليون مكالمة تسويقية مزعجة.

وذكر موقع "بي بي سي" أن مكتب مفوض المعلومات (ICO) وجد أن شركة "ديال ديل إسكتلندا" أجرت المكالمات غير المرغوب فيها بين أغسطس 2019 ومارس 2020.

وكانت تدور حول مخططات توفير الطاقة غير الموجودة في الصفقة الخضراء، بما في ذلك الغلايات واستبدال النوافذ، وعزل الدور العلوي، ومنح تحسين المنزل.

ورصد المكتب أكثر من 500 شكوى - وهي واحدة من أعلى الأرقام التي تلقاها المكتب.

وأُجريت المكالمات إلى أرقام الهواتف التي سُجِلت في خدمة التفضيلات الهاتفية (TPS) حيث لم يمنح الأشخاص الإذن باستلامها، مما يعد ضد القانون في بريطانيا.

وتشير الشكاوى إلى أن الشركة الإسكتلندية قد استخدمت العديد من الأسماء التجارية المزيفة ووجد تحقيق مكتب مفوض المعلومات أن الشركة قامت أيضًا بإخفاء أرقام الهواتف التي كانوا يتصلون منها، وهذا أيضًا غير قانوني.

وقال كين ماكدونالد، رئيس مناطق الطرح الأولي للعملات في مكتب مفوض المعلومات: "كانت شركة "ديال ديل" تخرق القانون على عدد من الجبهات، ولم يقتصر الأمر على إجراء مكالمات مع أشخاص دون إذنهم، بل كانوا يخفون هويتهم باستخدام أسماء مزيفة وأرقام مخادعة".

وأضاف: "يمكن أن تكون المكالمات بشأن مخططات الصفقة الخضراء مشكلة حقيقية لأن الناس غالبًا ما يعتقدون أنها شرعية، ولكن بفضل الشكاوى المقدمة من الجمهور، تمكنا من اتخاذ إجراء. ويجب على الشركات التي تقوم بإجراء مكالمات مزعجة مماثلة أن تأخذ في الاعتبار هذا الأمر، فنحن نستخدم سلطاتنا حيث نرى انتهاكات خطيرة للقانون".

وبالإضافة إلى وقوع الغرامة على الشركة ، أعطى مكتب مفوض المعلومات الشركة أيضًا إشعارًا تنفيذيًا يأمرها بالتوقف عن إجراء مكالمات تسويقية غير مرغوب فيها ونجحت في منع محاولتها شطبها من سجل Companies House لمحاولة تجنب دفع أي غرامة.