الأحد 28 ابريل 2024

وكيل «دينية النواب»: العمل الخيري قيمة إنسانية وسلوك حضاري ينهض بالمجتمعات

الدكتور أسامة العبد

برلمان5-9-2021 | 21:26

سالي طه

قال الدكتور أسامة العبد، وكيل لجنة الشؤون الدينية في مجلس النواب ورئيس جامعة الأزهر السابق، إن العمل الخيري له دور مهم وفعال في تنمية المجتمع وحمايته، حيث يساعد على تربية الأفراد على البذل والعطاء ومشاركة الآخرين، كما انه يعمل على تنمية العلاقات الأخوية، لافتا أن كل ذلك يؤدي في النهاية إلي إرساء دعائم المجتمع وتقويتها ومن ثم استقراره.

وأكد العبد في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الدولة المصرية عملت خلال السنوات الماضية على تحقيق الرفاهية والعيش الكريم لكافة فئات المجتمع، وتوفير الرعاية الاجتماعية، وإمداد يد العون لهم لمساعدتهم، فالأعمال الخيرية يجب أن يسارع كل شخص لتنفيذها دون انتظار مقابل.

وأوضح وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن هذه الأعمال تجعل المحبة والتسامح أساس التعامل بين الناس، وتأتي بالفطرة حسب كل شخص، كما أن هذه الأعمال تحقق العدالة وتقلل الفجوة بين الغني والفقير والاختلاف بين الطبقات الاجتماعية، الأمر الذي يؤدي إلي خلق روح وحالة من الفرح والسعادة في النفس البشرية، والقضاء على الحقد والكراهية في المجتمعات.

وأشار إلي أن الدين الإسلامي حث على العمل الخيري، ووردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تعزز من قيمة العمل الخيري، باعتباره قيمة إنسانية وسلوك حضاري يعمل على نهضة المجتمعات وتنميتها.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن العمل الخيري يمثل الوجه الحقيقي للفطرة الإنسانية السلمية، مشيرا إلى أنه تحول على مدار الزمن إلى ثقافة وسلوك راسخ في الشخصية المصرية

وقال الرئيس السيسي، في تدوينةعبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "نحتفل اليوم معاً باليوم العالمي للعمل الخيري، والذي يمثل الوجه الحقيقي للفطرة الإنسانية السلمية... ولقد تحول العمل الخيري على مدار الزمن إلى ثقافة وسلوك راسخ في الشخصية المصرية، مما جعل لمصر تاريخاً حافلاً وسجلاً متميزاً في هذا المجال".

وتابع الرئيس السيسي: "فتحية تقدير لكل مصري يشارك في نشر هذه الرسالة الإنسانية العظيمة من العطاء والبذل دون انتظار المقابل، وأدعو الجميع لمواصلة الاحتذاء بهذه القيم النبيلة".

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي: العمل الخيري تحول إلى سلوك راسخ في الشخصية المصرية

رئيس الوزراء: مصر شهدت على مدار تاريخها مبادرات وطنية دؤوبة للعمل الخيري

Dr.Randa
Dr.Radwa