الأربعاء 15 مايو 2024

اتفاقية صينية عربية لإنشاء مركز لتكنولوجيا الملاحة بالأقمار الصناعية

24-5-2017 | 16:40

وقع الصين على الاتفاقية الصينية العربية لإنشاء مركز التميز لتكنولوجيا بايدو خلال انعقاد الدورة الأولى لمنتدى التعاون العربي الصيني لنظام بايدو للملاحة بالأقمار الصناعية في مدينة شنغهاي اليوم الأربعاء.
وصدق الجانبان العربى والصينى على بيان الدورة الأولى للمنتدى كدليل على ما حققه التعاون الصيني العربي من تقدم مهم في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، وحدد البيان اتجاه التعاون في ذلك القطاع ووفر ضمانا سياسيا وخططا وبرامج للتعاون المشترك في مجال التكنولوجيا المتقدمة.
وأكد الطرفان في البيان تعزيز التعاون والتواصل في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، وتعهدا بالعمل على تطبيق نظام بايدو في الدول العربية لخدمة تنميتها الاقتصادية والاجتماعية .
واتفقا على السعى بشكل مشترك لدفع التعاون في المشروعات الكبرى وفقا لمتطلبات البلدان العربية وفي المجالات التنموية ذات الأولوية بالنسبة لها وخاصة فى تطبيق تكنولوجيا الملاحة بالأقمار الصناعية في مجالات النقل الذكي ومسح الأراضي والزراعة والأمن العام والموانئ الذكية في العالم العربي.
واتفق الجانبان العربى والصينى كذلك علي ان يكون المنتدى آلية طويلة المدى للتعاون في الملاحة بالأقمار الصناعية وقررا أن تعقد الدورة الثانية له عام 2019 فى أحد البلدان العربية، كما اقرا تشغيل مركز التميز المشترك الذي سيتم تأسيسه في تونس في نوفمبر من العام الجاري، والذي ستشمل أنشطته عرض تطبيقات نظام بيدو للملاحة بالأقمار الصناعية في الدول العربية وتنفيذ المشاريع التدريبية والبحثية.
وعقدت الدورة الأولى للمنتدى اليوم بحضور أكثر من 80 ممثلا من البلدان الاعضاء بجامعة الدول العربية والمنظمات الدولية بالإضافة إلى أكثر من 200 شخصية من القطاعات الحكومية الصينية المعنية والمؤسسات البحثية والشركات لإجراء مناقشات حول إمكانات وآفاق التعاون في مجال الملاحة عبر الأقمار الصناعية بين الصين والدول العربية من خلال التركيز على المؤتمرات والمعارض والتدريبات والتبادلات وغيرها.
وأقيم المنتدى تحت رعاية الأمانة العامة الصينية لمنتدى التعاون الصيني العربي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمكتب الصيني للملاحة بالأقمار الصناعية والمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وقال تشانغ مينغ، نائب وزير الخارجية الصينى، في كلمة ألقاها خلال افتتاح المنتدى إن عقد الدورة الأولى لمنتدى التعاون العربي الصيني لنظام بايدو يعد خطوة هامة لتنفيذ نتائج زيارة الرئيس الصينى شي جين بينغ للجامعة العربية في شهر يناير من العام الماضي ومعلما مهما في مسيرة بناء آلية منتدى التعاون الصيني العربي.
وذكر تشانغ أن منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي الذي اختتم اعماله قبل أيام طرح خطوات التعاون الهامة لتحقيق التواصل والترابط، مشيرا إلى إن نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية بصفته ركيزة أساسية للتواصل والترابط يحمل إمكانات كامنة ضخمة لدفع التعاون الصيني العربي في مجالات المواصلات والاتصالات والخدمات اللوجستية، وبإمكانه أن يخلق نقاطا مضيئة جديدة في التعاون البراغماتي بين الجانبين.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air