الجمعة 28 يونيو 2024

تفاصيل علاقة ترامب وبابا الفاتيكان.. من الهجوم إلى الاحتفاء

24-5-2017 | 17:01

على الرغم من هجوم بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، على ترامب قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، إلا أن لقاء ترامب والبابا حظي اليوم باحتفاء بالغ تحدثت عنه كافة وسائل الإعلام العالمية والمحلية.

زيارة ترامب للفاتيكان

وزار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المحطة الثالثة لأولي جولاته في الخارج، الفاتيكان عقب انتهاء زيارته للمملكة العربية السعودية وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، ليتوجه بعد ذلك إلي بروكسل لعقد قمة مع حلف الأطلسي ولقاء والي صقلية.

حيث وصل ترامب بصحبه زوجته ميلانيا وابنته إيفانكا والوفد المرافق لهم، لمطار روما الساعة 6,20 بتوقيت إيطاليا، والتقي البابا عقب مرور 111 دقيقة من وصوله.

وخلال انتقال ترامب من مطار روما للقصر الرسولي الذى التقي فيه بالبابا فرنسيس بابا الفاتيكان ، لم يحضر الكثير من الأشخاص لانتظار الموكب الرئاسي على الجادة الكبرى المؤدية إلى الفاتيكان والتي عبرها الموكب بصمت كبير.

ميلانيا وإيفانكا ترتديان غطاء الرأس

وارتدت ميلانيا زوجة الرئيس الأمريكي وإيفانكا ابنته غطاء الرأس الأسود على رؤسهن، وفقا للبرتوكول المعتمد بالفاتيكان.

وخلال اللقاء حاول بابا الفاتيكان ممازحة ميلانيا ترامب حول العادات الغذائية للرئيس الأمريكي باللغة الأسبانية قائلا :"ما الطعام الذي تقدمينه لترامب"، وردت السيدة الأولى قائلة، "بيتزا"، لتثير ضحك البابا.

بابا الفاتيكان يهدي ترامب شجرة الزيتون

وحرص بابا الفاتيكان علي تقديم هدية لترامب، حيث أهداه منحوت صغير على شكل شجرة زيتون، رمز السلام. وشكره ترامب وقال "بوسعنا أن نستفيد من السلام".

بابا الفاتيكان يهدي ترامي رسالته البابوية

وأهدى البابا فرنسيس ترامب أيضا نسخه موقعة من رسالته في يوم السلام العالمي الماضي وكذلك 3 كتابات رئيسية من بينها رسالته البابوية عام 2015 حول أهمية حماية البيئة.

ترامب مغردا: "شرف العمر مقابلة البابا فرنسيس"

ومن جانب آخر نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه بموقع "تويتر" جزء من فيديو لقائه مع بابا الفاتيكان.

وعلق ترامب على الفيديو قائلا: "إنه شرف العمر لمقابلة قداسة البابا فرانسيس، وأترك الفاتيكان وأنا أكثر تصميما من أي وقت مضى على السعي لتحقيق السلام في عالمنا".

إيفانكا تعبر عن سعادتها بزيارة الفاتيكان

وعبرت إيفانكا ترامب أيضا عن سعادتها بزيارة بابا الفاتيكان عبر تغريدة لها علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ونشرت صورة وعلقت عليها"كان شرفا لا يصدق مقابلة قداسة البابا فرانسيس اليوم، الذي يلهم الأمل في جميع أنحاء العالم".

هجوم البابا على ترامب

وكان بابا الفاتيكان قد أدلى بتصريحات ضد ترامب قبل الانتخابات الرئاسية بأيام قال فيها: إن ترامب "ليس مسيحيًّا" بسبب آرائه بشأن قضية الهجرة، مما أثار موجة من الجدل في الأوساط السياسية الأمريكية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وسرعان ما احتل البابا صدارة المواضيع المتناولة على تويتر في الولايات المتحدة، وكانت المشاعر بوجه عام تجاه ترامب سلبية، بينما كانت إيجابية بوجه عام تجاه البابا.

وقال البابا للصحفيين خلال رحلته عائدًا من المكسيك: "الشخص الذي يفكر فقط في بناء الجدران في أي مكان وليس في بناء الجسور ليس مسيحيًّا"، ووصف رجل الأعمال الملياردير ونجم تلفزيون الواقع ترامب تصريحات البابا بأنها "مشينة"، وقال إنه فخور بأنه "مسيحي".