الأربعاء 22 مايو 2024

«سلامة الغذاء بنقابة البيطريين» توضح أسباب حدوث «جنون البقر» وتدعو لزيادة الاهتمام به

الدكتورة شيرين زكي

أخبار6-9-2021 | 12:23

أماني محمد

قالت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، إن مرض جنون البقر يصيب الحيوانات نتيجة تغيير طبيعة الأعلاف الخاصة بالحيوانات العشبية، وتغيير علائقها بأخرى تتكون من الدم أو العظام المسحوقة أو الخاصة بالبروتين الحيواني المعالج، حيث يعد ذلك هو أحد الأسباب لظهور هذا المرض وانتقاله إلى البشر.

 

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه في المنطقة العربية لا يوجد الاهتمام الكافي بهذا المرض على عكس الاتحاد الأوروبي الذي يولي اهتماما كبيرا بمواجهة هذا الأمر، مضيفة أن هذا المرض عندما يصيب الإنسان وينتقل على مراكز التأثير العصبية للشخص، مما يصيبه بأعراض الجنون ويؤدي به في النهاية إلى الانتحار والوفاة.

 

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي هو الأكثر اهتماما بهذا المرض عن بقية أنحاء العالم لأن الأمر بالنسبة لهم له أهمية صحية واقتصادية وإنسانية كبرى، مضيفة أنها شاركت في تدريب عام 2017 نظمه الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الأمر، وخلال التدريب تفقدوا مجازر الاتحاد وكيفية استخراج قطع معينة من الذبيحة وتجنيبها لأنها قد تحمل هذا الخلل الذي يصيب الحيوانات وقد تنتقل إلى البشر عن طريق تناولها.

وأضافت أن هذه الأجزاء التي قد تنقل جنون البقر للإنسان عن تناولها هي المخ والنخاع الشوكي وبعض الأجزاء الأخرى، موضحة أن جنون البقر ليس فيروسا أو ميكروبا يصيب الحيوان ولكنه عبارة عن خلل يحدث له والاهتمام به في غاية الأهمية والخطورة، لأنه قد تحدث حالات إصابة به في أي منطقة دون أن تشخص بأن السبب فيها تناول منتجات حيوانية مصابة بهذا المرض.

وشددت على أنه يجب زيادة الاهتمام بهذا المرض وتكثيف البرامج التدريبية الخاصة بجنون البقر والتوعية به، معلنة عن مد يد العون بين النقابة العامة للأطباء البيطريين ممثلة في لجنة سلامة الغذاء وباقي الجهات البحثية في هذا الأمر لتناول هذا الملف بشكل أكبر وأعمق وعمل تدريبات في النقابة لإفادة الأطباء بكافة البرامج التدريبية بشأن ما يخص هذا المرض.

وعن خطورة جنون البقر، أكدت أن بعض حالات الإصابة به بين البشر قد تؤدي إلى حالات الانتحار بسبب تضرر وفقدان العقل بشكل تام ومعاناة الشخص جراء هذا المرض والوفاة، مشددة على أن حالات الإصابة المسجلة ليست كبيرة لكنه يؤدي إلى حالة من الانهيار التام للمصاب بهذا المرض.

ولفتت إلى أن هناك بعض الأجزاء المعينة في الذبيحة قد تشكل خطورة عند تناولها وهي المخ والنخاع الشوكي وأجزاء أخرى قد تتسبب في نقل هذا الخلل المسبب لجنون البقر إلى الإنسان.